صحيفة العرّاب

دراسة: 33% من الأردنيين يتوقعون تحسّناً في ظروف العمل خلال عام

على الرغم من آثار الأزمة المالية العالمية والتي اصبحت واضحة في منطقة الشرق الاوسط، ما يزال الباحثون عن عمل في الاردن متفائلين بمستقبل البلاد.

 وأكّد 33% من المشاركين في الدراسة التي اجراها موقع Bayt.com، اكبر موقع للتوظيف في الشرق الاوسط، بالتعاون مع YouGov أن المستقبل الوظيفي سيتحسّن في العام المقبل، كما قال 28% منهم أن الاقتصاد في المملكة سينتعش.
 
وسلّطت الدراسة الضوء على الوضع المالي للمشاركين، وما اذا كانوا يشعرون بأنهم أفضل أو أسوأ حالا مقارنة بالاشهر الاثني عشرة الماضية. في هذا السياق، قال ربع من شملتهم الدراسة في الاردن بأنهم افضل حالا، ما يشير الى ان الازمة المالية العالمية لا تؤثّر سلباً على جميع الفئات في المملكة. أما على المستوى الاقليمي، فرأى 34% انها اسوأ، في حين رأى 35% من المشاركين ان وضعهم المالي لم يتغيّر.
 
وقد تحسّنت الظروف المالية الشخصية في كل من الجزائر، وقطر، والمملكة العربية السعودية حيث أن نسبة 31% و29% و28% على التوالي من المشاركين أكّدوا ان ظروفهم المالية قد تحسّنت، في حين ان المشاركين في سورية كانوا الاكثر تضرراً، إذ أكد 48% منهم تدهور حالتهم المالية.
 
وقد توقّع نحو 28% تحسناً في الوضع الاقتصادي في بلادهم خلال سنة، بينما توقّع 20% أن الاوضاع الاقتصادية لن تتغيّر. وفي الاردن توقّع 28% من المجيبين ان الوضع الاقتصادي سيتحسّن.
 
وحيال توقّعات الناس بخصوص تبدّل أوضاعهم المادية خلال سنة، اكّد 38% انها ستتحسّن مقابل 12% فقط من الذين يعتقدون ان اوضاعهم المادية ستكون أسوأ خلال عام، وقد سجّلت تونس أكبر درجة من التفاؤل في هذا النطاق، بنسبة 55% من الناس الذين يتوقّعون تحسناً في أوضاعهم. وفي الخليج، سجّل المجيبون في المملكة العربية السعودية أعلى نسبة للتفاؤل مع 46% من المشاركين يتوقعون تحسّناً في احوالهم المادية.
 
وفي الاردن انقسم المجيبون بين متفائل (36%) والذي يعتقدون أن أحوالهم ستسوء (13%) مقابل 17% يتوقعون استمرار الوضع على حاله.
 
وردا على سؤال حول انفاق المستهلكين، 19? من أفراد العينة فقط يعتقدون أن الآن هو الوقت المناسب للقيام بالاستثمار مقابل 46? يعتقدون العكس. وقد كان كل من لبنان وتونس والجزائر الأكثر إيجابية حول انفاق النقود، مع قول 24? من المجيبين في لبنان و23? في كل من تونس والجزائر انه الوقت الناسب للإنفاق. وفي الاردن قال حوالى 20% من المجيبين انه الوقت المناسب للشراء.
 
كما سمحت هذه الدراسة بالاستعلام عن آراء الناس بخصوص رواتبهم، وإن كانوا يجدون أنّها تعادل مستوى تكاليفهم المعيشية، وقد وجد 64% أنّ الرواتب في المنطقة لم ترتفع مع ازدياد تكاليف المعيشة. وقد توافقت الارقام في الاردن مع النسبة العامة مع 64% من المشاركين يقولون ان الرواتب لا تتناسب مع مصاريفهم مقابل 15% قالوا ان الرواتب تتماشى مع تكاليف الحياة.
 
وأظهرت الدراسة أنّ الوضع سيكون أسوء خلال سنة من حيث توافر الوظائف، فقد رأى 41% من الناس أنّ الوظائف الشاغرة ستقلّ، مقابل نسب متقاربة حول امكانية بقاء سوق التوظيف على حالها (23%) او امكانية تحسنها (21%). وكانت تونس اكثر المتفائلين حول المستقبل الوظيفي بنسبة 30% على عكس دول شمال افريقيا حيث أبدى 16% من المجيبين في مصر فقط تفاؤلهم حول توفر فرص العمل. اما في الاردن فربع المشاركين اكدوا ان توفّر فرص العمل سيزداد في السنة المقبلة مقابل 38% قالوا العكس. وفي الخليج سجلت كل من الكويت والامارات العربية المتحدة نسبة تشاؤم مماثلة بلغت 49? من المشاركين. وتشير الأرقام إلى أن غالبية السكان ما زالوا يعانون من آثار الازمة المالية الحالية، غير ان هناك من يعتقد ان الاوضاع ستتحسن في العام القادم.          
 
إنّ البيانات الاحصائية لهذه الدراسة قد تمّ جمعها على شبكة الانترنت في الفترة الواقعة بين 2 شباط (فبراير) و2 آذار (مارس) 2009، وقد تمّ استجواب 8686 شخصاً في كلّ من دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين وسورية ولبنان ومصر والمغرب وتونس والجزائر. وكانت العيّنة مؤلفة من إناث وذكور وتتجاوز اعمارهم 18 عاماً، ومن جنسياتٍ مختلفة. 
 
وموقع bayt.com هو موقع التوظيف الأول في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقدم مجموعة كاملة من حلول التوظيف الشاملة والمتكاملة وأدوات التخطيط المهني. ويعمل موقع bayt.com على الشبكة العنكبوتية العالمية بفاعلية كاملة باللغات العربية، الإنكليزية والفرنسية. ويقدم موقع bayt.com الطرق المنهجية الأسرع والأسهل والأفضل فعالية ومردوداً على الإطلاق من الناحية الاقتصادية إلى أصحاب العمل لكي يجدوا نخبة المرشحين للوظائف، وكذلك إلى الباحثين عن عمل لكي يجدوا أفضل الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وتعتبر شركة YouGov الشركة الرائدة في مجال البحوث على شبكة الإنترنت واستطلاعات الرأي. وتملك YouGov مجموعة البحث الأكبر في المنطقة المؤلفة من 160,000 عضو يجيبون على الاستطلاعات بشكلٍ منتظم. كما تملك الشركة مهارات تحليلية قوية ومميّزة بفضل خبراء في البحث يتمتّعون بسنواتٍ من الخبرة الإقليمية. وتقدّم YouGov لعملائها الاستشارات المتعلّقة بالبحوث من كافة الأحجام، وتحرص على تقديم أفضل خدمة في المنطقة لا سيما أنّها متوفّرة شخصياً وعبر الهاتف. وتُعتبر شركة YouGovME إحدى الشركات التابعة لوكالة YouGov plc التي تعد من أكثر وكالات استطلاع الرأي التي يعتد بها في بريطانيا.