صحيفة العرّاب

الريماوي يعلن نتائج امتحان " الشامل " ونسبة النجاح العامة بلغت 60.5%

بلغت نسبة النجاح في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" للدورة الربيعية للعام الدراسي الحالي 5ر60 بالمئة حسب ما اعلنها رئيس اللجنة العليا للامتحانات العامة/رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عمر الريماوي.

 وقال الدكتور الريماوي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء في الجامعة في السلط انه تقدم للامتحان3572 طالبا وطالبة يمثلون خمسين كلية مجتمع عامة وخاصة وعسكرية ضمن12 منطقة امتحان ،اضافة الى كلية غرناطة ـ الجليل في فلسطين المحتلة نجح منهم2163طالبا وطالبة.
 
واضاف ان الجامعة حرصت على تطوير الامتحان بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي مشيرا الى انه عقد في عشرة برامج دراسية ضمت77 تخصصا.
 
وبين ان نسب النجاح بلغت في برنامج الاداري والمالي56ر41 بالمئة، والهندسي57ر78 بالمئة، وادارة المعلومات81ر82 بالمئة.
 
وبلغت في برنامج المهن الطبية المساعدة65ر78 بالمئة ، والزراعي24ر95 بالمئة، والفنون التطبيقية77ر86 بالمئة.
 
فيما بلغت في برنامج اللغات78ر77 بالمئة، والتربوي18ر40 بالمئة.
 
اما في برنامج علوم الشريعة والحضارة الاسلامية فبلغ32ر90 بالمئة، والفندقي والسياحي62ر97 بالمئة.
 
وحول ما يتردد من انه قد تم حصر التجسير بجامعات البلقاء التطبيقية والطفيلة التقنية والألمانية اوضح الريماوي انه لم يتخذ قرار بذلك ولكن هناك توجه من لجنة التعليم العالي بهذا الخصوص حيث وجدت ان التخصصات التي يتم التجسير فيها يوجد مثيلها في هذه الجامعات الثلاث.
 
وبالنسبة لفتح او اغلاق بعض التخصصات في كل عام بين الريماوي ان ذلك يعتمد على سوق العمل، وبعد اجراء دراسة حول ضرورة فتح هذا التخصص او اغلاقه.