صحيفة العرّاب

تسجيل 8 إصابات جديدة بالايدز لـ "أجانب"

سجلت 8 اصابات جديدة بالايدز في الاردن خلال الشهرين الماضيين جميعها بين الاجانب ليرتفع العدد التراكمي للاصابات في الاردن الى 661 حالة مسجلة منذ ظهور اول حالة عام 1986 منها 201 اصابة لاردنيين والباقي لوافدين من جنسيات مختلفة.

 ويتوزع المرضى والمصابون الاردنيون بالايدز وفق مدير البرنامج الوطني لمكافحة المرض د. بسام الحجاوي الى 162 ذكرا و39 انثى موضحا بان هناك حوالي 67 متعايشا مع المرض يراجعون مؤسسات الوزارة والبرنامج الوطني للحصول على المعونة الطبية والمشورة والارشاد لمواجهة المرض.
 
وقال ان وزارة التنمية وبالتنسيق مع البرنامج تقوم بصرف مخصصات مالية شهرية ل¯ 25 حالة تحدد قيمتها وفق دراسات تجريها الوزارة لمساعدة المرضى في مواجهة اعباء الحياة.
 
وقال ان الاردن ممثلا بالبرنامج الوطني لمكافحة الايدز يسعى للحصول على منحة بقيمة 3 ملايين دولار خلال السنوات الثلاثة المقبلة من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا لمحاصرة المرض في الاردن.
 
واشار انه يمكن الحفاظ على معدل اصابة منخفض لاصابات مرض الايدز لكن لا يمكن منع الاصابة به موضحا ان البرنامج المنفذ في الاردن نتائجه ايجابية جدا ومن افضل المستويات على مستوى المنطقة.
 
وقال الحجاوي ان الاردن ما يزال من الدول ذات المعدلات منخفضة الانتشار بالايدز اذ ان معظم الاصابات تسجل بين وافدين يجري تسفيرهم الى بلدانهم فور ثبوت اصابتهم مشيرا ان البرنامج يعمل حاليا على اجراء مسح الرصد الوبائي السلوكي البيولوجي لمرضى الايدز لوضع خارطة كاملة عن الفئات المعرضة للمرض بالتعاون مع الجمعيات التطوعية في هذا المجال سيشمل محافظات اربد, الزرقاء, وعمان والعقبة متوقعا الانتهاء من وضع الخريطة خلال الشهور الاربعة المقبلة.
 
واكد اهمية المؤتمر الإقليمي للصندوق العالي للايدز والسل والملاريا الذي سيعقد في الأردن في الحادي والعشرين من شهر نيسان المقبل في عمان بحضور أكثر من 300 مشارك ومندوب للدول والمنظمات ذات العلاقة والذي من المنتظر ان يوفر الدعم المعنوي والمالي للبرنامج في الاردن.
 
واوضح بانه تم قطع شوط جيد في محاربة الوصمة والتميز باتجاه المتعايشين مع المرض مؤكدا ضرورة منع المرضى الثقة لمواجهة المرض.
 
واشار الى الحملة التثقيفية التي اطلقها البرنامج مطلع الشهر الحالي في 40 جامعة اردنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لمدة عام مبينا ان مركز المشورة والفحص الطوعي في الوزارة يتلقى اتصالات عديدة للاستفسار حول المرض وكل ما هو متعلق به.
 
وتهدف الحملة الجريئة التي تستمر لمدة عام الى تعريف الطلبة وهم الفئات المستهدفة بطرق الوقاية من الاصابة بفيروس الايدز من خلال نشر الرسائل التثقيفية والتوعوية والتعريف بخدمات مراكز المشورة والفحص الطوعي وارقام هواتف الخط الساخن ونشاطات مراكز المشورة ومواقع الخدمات التابعة لها وكذلك خدمات المختبرات التابعة لتلك المراكز.