صحيفة العرّاب

عمال مياومة الزراعة يهددون بتنفيذ إضراب في يوم العمال

أكد عمال المياومة في وزارة الزراعة أن مطلبهم الرئيسي تحويلهم إلى الفئة الثالثة, ووفق أقدمية التعيين, وذلك خلال اجتماعهم أمس مع وزير الزراعة سعيد المصري.

 وطالبوا خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الزراعة ان يتم التحويل وفق أقدمية التعيين على أن يتم تحويل كامل العمال قبل نهاية العام الجاري وفق الموعد الذي حددته الحكومة لنفسها سابقا لمعالجة ملف عمال المياومة في المملكة.
 
وأمهل العمال الوزارة حتى الأول من أيار المقبل (عيد العمال) لتتمكن من حل جزء من قضية العمال, حيث قرر العمال تنفيذ إضراب مفتوح أمام مبنى رئاسة الوزراء وفق رئيس لجنة عمال المياومة محمد السنيد, وذلك في حال عدم اتخاذ أي إجراء حتى ذلك التاريخ.
 
وقدم السنيد لوزير الزراعة شكوى بحق وزير الزراعة السابق فحواها إقدام الوزير خلال فترة تسلمه الوزارة بتعيين 22 عاملا على نظام المياومة في الوقت الذي ما يزال تعميم رئاسة الوزراء بمنع التعيين خارج جدول التشكيلات منذ عامين ساري المفعول الذي اتخذ في السادس عشر من تموز من عام .2007
 
السنيد قال ل¯ العرب اليوم ان وزير الزراعة أكد خلال الاجتماع متابعة الشكوى والتحقيق في الأمر, كما أنه وعد بتحويل العمال كافة ما عدا الأميين (غير القادرين على القراءة والكتابة), بينما أكد السنيد أن مطالب العمال تشمل أيضا تحويل الجميع والبالغ عددهم 2100 عامل تقريبا.
 
واعتصم عمال المياومة منذ عيد العمال في عام 2006 أول مرة للمطالبة بتحويلهم إلى المقطوع, وبلغ عدد اعتصاماتهم حتى العام الجاري 17 اعتصاما كان حينها عدد العاملين بنظام المياومة في وزارة الزراعة 3200 عامل وعاملة تم تحويل ما يقارب 900 عامل ويطالب العمال الآن بتحويل البقية البالغ عددهم 2100 عامل من بينهم ما يقارب 800 عامل أمي غير قادر على القراءة والكتابة.
 
وطالب العمال من الوزير المصري خلال الاجتماع ان يتم احتساب كامل سنوات الخدمة, كما طالبوا تحسين أجور العاملين وتعديل الزيادات الأخيرة التي لا تكاد تذكر على حد قولهم مطالبين أيضا منحهم زيادة علاوة العائلة وزيادات سنوية اضافة إلى زيادات بدل غلاء المعيشة.