صحيفة العرّاب

تباطؤ التداول في بورصة عمان والمؤشر ينخفض نقطتين

تباطأ التداول في بورصة عمان اليوم الثلاثاء لإحجام المستثمرين عن البيع بانتظار دخول الربع الثاني من العام الحالي وانتهاء ضغوطات البيع من قبل الوسطاء لترتيب كشوفات الملاءة المالية.

 والملاءة المالية احدى ادوات بورصة عمان للرقابة على اداء شركات الوساطة بحيث لا تزيد نسبة تمويلها شراء الاسهم للعملاء عن75 بالمئة من رأسمال كل شركة وساطة.
 
وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي9ر39 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة4ر25 مليون سهم تم تنفيذها من خلال14650 عقدا. وانخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم نقطتين الى2708.
 
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها170 شركة مع إغلاقاتها السابقة أظهرت50 شركة ارتفاعا في أسعار أسهمها مقابل انخفاض اسعار اسهم99 شركة واستقرار اسعار اسهم21 شركة اخرى.
 
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المتصدرة للاعمال والمشاريع ومصانع الاسمنت الأردنية وحدائق بابل المعلقة للاستثمارات وبنك سوسيته جنرال الأردن والإسراء للتعليم والإستثمار.
 
اما بالنسبة للشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي بنك الاستثمار العربي الاردني ورم علاء الدين للصناعات الهندسية ومجموعة أوفتك للاستثمار والمتوسط والخليج للتأمين - الأردن وكهرباء محافظة اربد.
 
وارتفع سهم الفوسفات الاردنية اليوم الى18 دينارا بنسبة2ر1 بالمئة بعد ان اعلنت الشركة عن توزيعات نقدية بنسبة50 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم.