صحيفة العرّاب

البشير يتحدى الجنائية مجددا ويصل إلى السعودية

 وصل الرئيس السوداني عمر البشير، إلى المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء لأداء العمرة وذلك بالرغم من مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحمكة الجنائية الدولية بحقه.
وذكر المركز السوداني للخدمات الصحفية ان العاهل السعودي الملك عبد العزيز كان في استقبال البشير عند وصولة للمملكة.
وكان البشير قد شارك في القمتين العربية، والعربية اللاتينية، اللتان ختمتا أعمالهما بالدوحة بالتضامن مع السودان ضد مذكرة المحكمة الجنائية.
ويجدر الاشارة الى أن زيارة الرئيس السوداني للسعودية، هي الخامسة له خارج البلاد منذ صدور مذكرة المحكمة الجنائية في الرابع من مارس/آذار الماضي، حيث كان قد زار كل من اريتريا ومصر وليبيا وقطر.
وكان مدعي المحكمة الجنائية الدولية، لويس أوكامبو، هدد بأن الرئيس السوداني عرضة للاعتقال بمجرد مغادرته الأراضي السودانية وتحليقه في الأجواء الدولية.
هذا وقد ندد البشير بقرار الجنائية ودعا إلى  تشكيل جبهة لمقاومة الاستعمار الجديد، وقال إن الدول التي تدعي حماية حقوق الإنسان هي أول من انتهك هذه الحقوق، مذكراً بأنها مارست الاتجار بالرقيق وقتل السكان الأصليين في أستراليا والولايات المتحدة والعراق وقطاع غزة.
واستعرض الرئيس السوداني المعارك السياسية والاقتصادية العديدة التي خاضتها حكومته مع الغرب، وعبر عن رفض بلاده لكافة الضغوط السياسية والاقتصادية.
واعتبر البشير تلك الضغوط، ومذكرة توقيفه، الشكل الجديد للاستعمار، مؤكداً أن السودان سيكون في طليعة المقاومين لهذا الاستعمار الجديد، وأنه سيواصل رفض كل أنواع الهيمنة والاستعمار.
وأكدت الحكومة السودانية "رفضها القاطع" لقرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف  البشير، معتبرة إياه "سابقة تفتح نافذة على الجحيم وتهدد أمن واستقرار الشعوب النامية".