صحيفة العرّاب

صفعة لأوباما وكلينتون.. إيران تفضح المستور حول اجتماع لاهاي

فيما يبدو أنه صفعة جديدة لواشنطن ، نفى مساعد وزير الخارجية الإيراني مهدي آخوندزاده صحة تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون حول عقد اجتماع بين الوفدين الإيراني والأمريكي علي هامش المؤتمر الدولي حول أفغانستان في لاهاي.

 ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن آخوندزاده قوله:"إن سياسة طهران في هذا المجال واضحة وليس هناك حاجة للعمل في الخفاء ، لقد أجرينا بدعوة من الحكومة العراقية ثلاث جولات من المباحثات مع واشنطن في بغداد وکان کل شيء شفافا ونحن في الأساس لا نرفض إجراء المباحثات ولكن لكل شئ موقعه حيث إننا وقبل أن نصل إلي لاهاي أعلنا بأن حضورنا في المؤتمر يهدف إلي إجراء مباحثات بشأن قضية أفغانستان فقط وليس في جدول أعمالنا أو برامجنا إجراء مباحثات مع المسئولين الأمريكيين".
 
وتابع "طرح مثل هذه القضايا من جانب الطرف الآخر ومهما کان سببه مؤشر على أنه يتعجل الأمر أو يهدف إلي تحقيق مصلحة خاصة من وراء المؤتمر الذي شاركت فيه الكثير من الدول،وقد أجرينا بشكل علنى لقاءات مع وزراء خارجية ثلاث دول ولو كنا نريد إجراء محادثات مع الجانب الأمريكى لما كنا أخفيناه مع وجود كل هذه الكاميرات والصحفيين".
وشدد مساعد وزير الخارجية الإيراني على أن هذا السيناريو تكرر في مؤتمر موسكو حول أفغانستان أيضا مما يثبت بأن هناك من يريد تحقيق أغراض سياسية خاصة من وراء ذلك.
 
وکانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري کلينتون أعلنت الثلاثاء في تصريح للصحفيين علي هامش المؤتمر الدولي حول أفغانستان في لاهاي والذي جاء بعد يومين من مؤتمر مماثل بموسكو أن لقاء جري بين رئيس الوفد الإيراني مهدي آخوند زاده والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشئون أفغانستان وباکستان ريتشارد هولبروك ، الأمر الذى نفته السفارة الإيرانية في لاهاي علي الفور.
 
ويرى مراقبون أن النفي الإيراني ياتي في إطار سياسة تصر على ضرورة الحصول على تنازلات من أوباما قبل تقديم أية مساعدات له فيما يتعلق بورطته في أفغانستان التي تتمتع فيها طهران ببعض النفوذ وخاصة في مناطق الشيعة هناك ، ولعل ردود الأفعال التي صدرت من إيران تجاه رسالة أوباما والتي اتسمت بالتحفظ تدعم صحة ما سبق .
 
 وكان أوباما بعث رسالة مسجلة على شريط فيديو إلى إيران في 20 مارس الماضي وعد فيها الجمهورية الإسلامية بـ "بداية جديدة" على أساس من الاحترام المتبادل .
 
وقال مخاطبا إيران :"الولايات المتحدة تريد أن تتبوأ إيران المكانة التي تستحقها في المجتمع الدولي، وهذه المكانة لا يمكن أن يتم التوصل إليها عن طريق الإرهاب أو السلاح، وإنما من خلال حوارات سلمية تظهر العظمة الحقيقية للشعب الإيراني وحضارته".
 
وأضاف " لدينا خلافات خطيرة نمت مع مرور الوقت.. إدارتي الآن ملتزمة بالدبلوماسية لعلاج مجموعة كاملة من القضايا المطروحة، والسعي لبناء العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران والمجتمع الدولي".
 
واستدرك مخاطبا زعماء إيران "لكن هذه العملية لن تتعزز بالتهديدات.. نحن نسعى بدلا من ذلك إلى حوار يكون خالصا ويقوم على الاحترام المتبادل".
 
ووزع البيت الأبيض شريط الفيديو الذي يتضمن الرسالة مع ترجمات باللغة الفارسية ونشره في موقعه الإلكتروني ليتزامن مع احتفال إيران بعيد النيروز (أول الربيع) وبدء السنة الإيرانية الجديدة.
 
ورغم أن الرسالة تمثل تحولا مثيرا في لهجة الخطاب الأمريكي، بعد أن كان الرئيس السابق جورج بوش ضم إيران إلى جانب كوريا الشمالية والعراق في مصطلح "محور الشر" ، إلا أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي علق عليها قائلا :" إنه لم ير تبدلاً حقيقياً في سياسة واشنطن تجاه بلاده، رغم تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببداية جديدة" للعلاقات مع طهران"، مضيفاً أن تغيير اللهجة لا يكفي، بل يتوجب على الولايات المتحدة أن تطبق ما تدعو إليه على أرض الواقع.
 
وشدد خامنئي، الذي كان يتحدث بمناسبة بدء السنة الجديدة بالتقويم الفارسي ، على أن سياسة طهران لن تتغير قبل أن تتغير سياسة واشنطن، واعتبر أن القوى الكبرى أدركت عدم قدرتها على وقف تقدم البرنامج النووي الإيراني، واصفاً التدشين الاختباري لمفاعل بوشهر في 25 فبراير الماضي بأنه أحد "التطورات المفرحة".
 
وأشار إلى أن دعوة أوباما تجاهلت ما وصفها بـ"الأخطاء السابقة" التي ارتكبتها واشنطن بحق طهران والتي تتطلب الاعتذار ، وذكر بحادث إسقاط طائرة مدنية إيرانية من قبل البحرية الأمريكية عام 1988 والذي أودى بحياة 290 شخصاً آنذاك، مشدداً على أن الحادث لا يمكن نسيانه، كما اعتبر أن الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان والعراق هو السبب الوحيد لحالة عدم الاستقرار في المنطقة.
 
وأضاف "إذا قام أوباما بإجراءات جذرية وتغييرات جوهرية في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الدول الأخرى، وبينها إيران، فإن إيران، بشعبها وحكومتها، لن تدير ظهرها له" .
 
تصريحات خامنئي ترجح أن إيران التي باتت تمتلك أوراقا كثيرة ما بين سياسية وعسكرية، لن تساعد واشنطن الغارقة حتى أذنيها في أفغانستان والعراق ، دون ثمن، ويبدو أنه لن يخرج عن اعتذار أوباما أولا عن الأخطاء التي ارتكبها سلفه بوش ضدها وخاصة وضعها في خانة محور الشر ، بالإضافة للأمر الأهم وهو الاعتراف بحقها في امتلاك برنامج نووي وعدم تهديدها بعمل عسكري.