صحيفة العرّاب

وصول مياه عادمة الى سد الوالة تشكل مكرهة صحية وبيئية

شكلت المياه العادمة المتدفقة من احد المناهل الواصلة من مخيم الطالبية الى محطة التنقية الموجودة في منطقة "زويزا" مكرهة صحية بالقرب من قرية الناصرية في زيزيا.

المنهل الخرب يقع على القرب من احد الاودية الممتدة غربي قرية الناصرية حيث تدفت المياه العادمة "الصرف الصحي" وواصلت المسير لقرابة عشرة كيلو مترات لتتوسط قرى ارينبة الغربية والمبروكة حسب حديث اهالي من المنطقة.
 
ويقول خالد سالم الحسين ان المياه العادمة ما زالت تشكل مكرهة صحية وبيئية غرب قرية الناصرية حتى اواسط قريتي ارينبة الغربية والمبروكة.
 
ويضيف الحسين انه ومجموعه من الاهالي قدموا شكوى لمعالجة المشكلة الى متصرف الجيزة التي بدورها وجهت مظلمتهم الى امانة عمان الكبرى, وبعد ذلك يتابع الحسين حديثه بانه قام بمراجعة امانة عمان الا ان الاخيرة ابلغته ان الامر مرتبط بسلطة المياه كون الموضوع "تقني" .
 
وفي سياق متصل طالب محمد فريح الشهوان الجهات المعنية ضرورة العمل على حل المشكلة جذريا مؤكدا ان امتداد المياه العادمة الى قرابة العشر كيلو مترات يثبت ان هناك عدم اهتمام من الجهات المعنية.
 
الامر حتى الان لا يتعدى مسألة تلوث حدثت مرات لتدفق مياه صرف صحي الا ان الحادثة لم تقف عند هذا الحد حسب الحسين الذي اكد ان الامطار الكثيفة الاخيرة اجرت الاودية في المنطقة وسحبت جزءا كبيرا من المياه العادمة الى سد الوالة عبر وادي"الرميل" ثلات مرات متتابعة.
 
ويضيف الحسين " ان الامر لم يعد يطاق فالروائح الكريهة تداهم المواطنين في منازلهم"مؤكدا ان الامر لوحدث في اواسط العاصمة لتمت معالجة المشكلة على الفور.
 
تدفق المياه العادمة ليس وليد اللحظة مؤكدا ان التدفق مستمر منذ قرابة الستة اشهر والمطالبات الرسمية من الاهالي لها قرابة الاربعة اشهر.
 
بعد المياه العادمة عن المساكن وفق الحسين في بعض المناطق لا يتجاوز ال¯ 300 متر الامر الذي يساهم بتلويث بيئة المنطقة وصحة ساكنيها.
 
من جانبه قال نائب المدير التنفيذي لشركة مياهنا سعد ابو حمور  ان جزءا من مجاري المخيم تتدفق على الاودية ويجرى العمل حاليا على ربطها بمحطة التنقية وانه قام بابلاغ الفنيين للكشف على الموقع ومعالجة الخلل.
 
واضاف ان المشكلة قائمة قديما مؤكدا في معرض رده على سؤال حول تلوث سد الوالة بالمياه العادمة ان الجهة المختصة هي سلطة المياه.
 
امين عام سلطة المياه موسى الجمعاني عقب حديث "العرب اليوم" معه عن التدفق قام بابلاغ شركة مياهنا . واكد عقب وصف حالة تدفق المياه له ان وادي الرميل احد الاودية المغذية لسد الوالة.