صحيفة العرّاب

مصنع المربيات في بلدية المعراض تحول لتعبئة المياة وآلاته تآكلت من الصدأ

شكا مواطنون من منطقة"المعراض" غرب جرش من تحويل" مصنع المربيات والمواد الغذائية" الذي أمر جلالة الملك عبدالله الثاني بإنشائه لخدمة أبناء المنطقة ، إلى مصنع لتعبئة المياه المعدنية ، بالرغم من استيراد ماكينات مصنع المربيات منذ عامين.

 عبدا لله محمد عياصره مواطن من المنطقة"يقول أن المصنع انشيء منذ عامين ، واكتملت كافة مرافقة من ابنيه وبنى تحتية ، ويضيف أن المواطنين في منطقة المعراض استبشروا خيرا لان المصنع سوف يؤمن فرص عمل لأبنائهم ويستوعب إنتاجهم من الفواكه ، ويتابع غير أن الذي حصل عكس ذلك تماما حيث لم يوفرالمصنع فرص العمل المرجوة ، كما أن المصنع تحول من مصنع مربيات فواكه إلى مصنع للمياه المعدنية .
 
أما منير محمد عربيات "فيؤكد أن الماكينات الخاصة بصناعة المربيات قد تم استيرادها منذ عامين ، وهي ملقاة أمام المصنع ، ليأكلها الصدأ ، ويطالب الجهات المعنية بان تتدخل لمعالجة أوضاع المصنع وإعادة تشغيله.
 
من جانبه قال الدكتور محمد الربيع رئيس جمعية أبناء المعراض" أن المصنع انشيء ويعاني من عيوب كبيرة في البناء ، حيث أن سقف المصنع مشقق وتنزف المياه منه ، في فصل الشتاء .
 
وأضاف أن البنى التحتية في المصنع غير جاهزة ، كما أن الماكينات التي تم استيرادها للمصنع ، غير قادرة على فصل البذرة عن الثمرة ، وبالتالي لم يكن أمام الجمعية سوى تأجيره إلى شركة "نبع الخير" ، التي قامت باستغلال المبنى في تعبئة المياه المعدنية ، مقابل مبلغ "27"ألف دينار مقسمة بين الجمعية التي تحصل على "70%" والبلدية "15%" ومركز الأميرة بسمة "15%" .ويضيف أن تكلفة أنشاء المصنع بلغت نصف مليون دينار.
 
من جانبه يؤكد مدير مصنع "نبع الخير" المهندس أيمن المجالي" أن الشركة تعاني من صعوبات كبيرة في تشغيل المصنع وان خسائر كبيرة تلحق به سنويا بسبب عدم توفر المياه وعدم سماح السلطة لإدارة المصنع بحفر بئر مياه خاص به .
 
وينوه إلى أن المصنع ألان يقوم بشراء المياه من السلطة ، بمعدل تسعة أمتار أسبوعيا ، وهي كمية غير كافية ، ويبين أن صعوبة المواصلات كانت عقبه أخرى أمام المصنع سيما وان المصنع يصدر إنتاجه إلى العراق وكلفة تسيير الشاحنات من جرش باتجاه العراق تزيد مائة دينار عن مثيلاتها في عمان .
 
ويتابع أن المبنى يعاني من عيوب كبيرة وتشققات في السطح تنزف منها المياه في فصل الشتاء ، وتؤدى إلى تأكل معدات المصنع ، وينوه إلى أن لجنة برئاسة مساعد محافظ جرش قامت بالكشف على المبنى وقدمت تقريرا"يحمل الرقم "ا - 2 - 7طوارئ 967 تاريخ 2 ـ 3 ـ 2009 جاء فيه" بناء على كتاب من عطوفة رقم ط - 2 - 7طوارئ 967 تاريخ 1 ـ 3 ـ 2009 قامت اللجنة الموقعة بأدناه بالكشف الحسي على المواقع التالية:
 
أولا: مصنع النبع لتعبئة المياه المعدنية الكائن في منطقة بلدية المعراض حيث تبين بعد الكشف ، تسرب المياه من سقف المبنى إلى مبنى مكاتب الإدارة بسبب الإمطار.
 
ثانيا: تسرب كميات كبيرة من مياه الأمطار من خلال سقف الهنجر إلى داخل الصالة ، الموجود فيها الأجهزة وإكمال التعبئة ، كذلك تسرب مياه الأمطار إلى معظم الغرف وأماكن تخزين المياه الجاهزة.
 
ثالثا: التوصيات - لا يوجد ما يمكن أن يقدم إلى أصحاب المبنى من مساعدة بسبب حاجة المبنى للصيانة.
 
من جهة أخرى قالت نائب مدير صندوق الأميرة بسمة إيمان النمري" أن المصنع واجه بعض العقبات بسبب أعوام الجفاف السابقة .
 
وأضافت أن معدات المصنع جاهزة وسيتم تركيبها بعد أن يتم استيراد الآلة الخاصة بفصل النواة . وبينت أن الجمعية قامت بتأجيرالمبنى لمصنع نبع الخير بمبلغ مقداره "72" ألف دينار . الدستور