صحيفة العرّاب

اتفاقية لابتعاث 50 أكاديمياً أردنياً للحصول على درجة الدكتوراه من بريطانيا

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني اتفاقية تعاون بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني واتحاد الشمال للجامعات في المملكة المتحدة وذلك على هامش اعمال منتدى التعليم العالمي المنعقد في العاصمة البريطانية لندن.

وقال الدكتور المعاني أن الاتفاقية تأتي في مجال سعي الحكومة لتزويد الجامعات الأردنية بالكوادر المؤهلة تأهيلا عاليا.
وأضاف أنها ستسهم في تعويض النقص الذي حدث خلال السنوات الماضية في أعضاء هيئة التدريس بما يؤدي إلى إصلاح الخلل في نسبة الطلبة إلى الأساتذة.
المتحدث باسم اتحاد الشمال للجامعات ديريك ديكنز أكد سعي الاتحاد إلى توثيق أواصر التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن مشيرا إلى بدء العمل مع المجلس الثقافي البريطاني لدمج خبرات المؤسستين في تدريس اللغة الانجليزية عن طريق برنامج ما قبل الدكتوراه التدريبي.
من جهته قال مدير المجلس الثقافي البريطاني مارك جسل أن الاتفاقية تشكل فرصة لدعم قطاع التعليم العالي في الأردن مضيفا أن ذلك يأتي تعزيزا لأهداف المجلس الثقافي البريطاني في توثيق أواصر العلاقات بين الجامعات البريطانية والجامعات الأردنية.
وبموجب الاتفاقية يقوم المجلس الثقافي البريطاني بابتعاث 50 أكاديمياً أردنياً من مختلف الجامعات الأردنية من كافة التخصصات للحصول على درجة الدكتوراه من جامعات المملكة المتحدة الأعضاء في اتحاد الشمال للجامعات.
ونصت الاتفاقية على أن يقوم مركز التدريس في المجلس الثقافي البريطاني بتصميم وتدريب جميع المبعوثين على برنامج خاص بمهارات الدراسة والبحث والتدريس ومهارات اللغة الانجليزية قبل بدء برنامج الدراسة الرسمي.
كما تنفذ الجامعات البريطانية برنامجا خاصا بمهارات التدريس للمبعوثين بشكل متزامن مع برنامج الدراسة الخاص بهم , بحيث يحصل المبعوث على شهادة تخوله التدريس في الجامعة عند عودته.
يشار إلى أن اتحاد الشمال للجامعات هو مؤسسة تمثل 11 جامعة في منطقة شمال انجلترا وهي نخبة من أعرق الجامعات البريطانية مثل جامعات ليفربول ومانشستر وليدز.