صحيفة العرّاب

بعد إصابة طفلتين بالتسمم..التحفظ على كمية من غذاء القطط في وادي موسى ومعان

تم ضبط كمية من الغذاء المخصص للقطط اليوم السبت في عدد من المحال التجارية في وادي موسى ومعان، تحمل ملصقا مقلدا فوق الملصق الاصلي.

وقال مدير صحة محافظة معان الدكتور عبد الرحمن المعاني ان 45 كرتونه تضم الف علبة بلاستيكية وجد عليها "ليبل مقلد" يوضح ان المادة الغذائية داخل العلبة هي قمح محلي منفوش ماركة "نونو" عثر عليها في عدد من المحال التجارية تم شراؤها الاسبوع الماضي من أحد موزعي المواد الغذائية في عمان، وتحفظت لجان السلامة العامة في مديرية صحة محافظة معان على الكمية.
وبين الدكتور المعاني انه وفور ضبط الكمية تم مخاطبة وزارة الصحة والجهات الامنية المعنية وتزويدها بالمعلومات حول المادة المضبوطة، فيما ارسلت عينة من المادة الى مختبر الغذاء في مؤسسة الغذاء والدواء لفحصها ومعرفة طبيعتها.
وأكد المعاني ان فرق المديرية تقوم بالتعاون مع الاجهزة المختصة بتنفيذ جولات ميدانية على جميع المحال التجارية في المحافظة للبحث عن هذه المادة وسحبها من الاسواق.
ودعا المعاني اصحاب المحال التجارية في المحافظة الى التأكد من سلامة الليبل الموجود على اي مادة غذائية.
واكد ان صحة المواطن خط احمر ولن يسمح لأي شخص العبث في المواد الغذائية المقدمة للمواطن، موضحا ان اجراءات قانونية مشددة ستتخذ بحق أي شخص مخالف ويتعامل بالمواد الغذائية المقلدة.
وكانت طفلتان تعرضتا في منطقة وادي موسى في جنوب الأردن لحالة تسمم اثر تناولهما أطعمة غذائية معلبة اتضح فيما بعد أنها مخصصة طعاما للقطط.
وقامت إدارة الأمن الوقائي في مديرية شرطة لواء البتراء بالتحقيق في القضية ومسحت المنطقة بحثا عن معلبات مماثلة في الأسواق حيث تم ضبط كميات منها تباع في المحال التجارية، كما تم ضبط مجموعة من أصحاب هذه المحال."
وقال الرائد محمد الخطيب الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه "تم تحويل المواد المضبوطة للجهات المعنية للفحص المخبري،" لافتا إلى انه "لدى نزع اللاصق عن العلبة وجدت تحته صورة لقطة مما يؤكد أن هذه المعلبات مخصصة لطعام القطط."
كما ضبطت مديرية صحة محافظة عجلون مادة غذائية مصنعة خصيصا للقطط تباع في الأسواق على أنها غذاء للأطفال بعد تزوير بطاقة البيان الأصلية "الليبل" وإخفائها ببطاقة بيان أخرى.