صحيفة العرّاب

الأمير تركي الفيصل: إيران "نمر من ورق ذو مخالب فولاذية "

حمل رئيس المخابرات السعودية وسفيرها السابق في واشنطن ولندن الأمير تركي الفيصل الخلافات العربية مسئولية تنامي الدور الإيراني في المنطقة على حساب المصالح العربية مهاجماً تنامي دور طهران في المنطقة والعراق تحديداً.

وووفقا لما أوردته صحيفة القدس العربي ، وصف الأمير السعودي إيران بأنها "نمر من ورق ذو مخالب فولاذية "، موضحا أن النظام السياسي في طهران والقيادة الإيرانية ضعيفة وهزيلة ولكن هذه القيادة تملك أدوات قوية يمكن استخدامها في تحقيق الطموح الإيراني بالتوسع على حساب القضايا العربية والمصلحة العربية.
 
وأضاف الفيصل أثناء جلسة حوارية بمركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية بعمان أن واشنطن قدمت العراق على طبق من ذهب لإيران في إشارة لنفوذ إيران الكبير في العراق بعد غزوه واحتلاله من قبل القوات الأمريكية عام 2003.
 
وفي محاولة لتفسير ضعف الدور والتأثير السعودي في العراق، قال الفيصل إن السعودية تستطيع أن تلعب دورا مهما على صعيد استتباب الأمن في العراق، ولكن العراق شهد من العام 2003 ومنتصف 2006 ظهور قوى وعناصر كانت تحاول إبعاده عن بعده العربي وعروبته والدليل هو تشكيل منظمات كانت تعمل على الاستفراد بالعراق ووضعه تحت السيطرة الإيرانية.
 
يذكر أن العلاقات بين الرياض وطهران شهدت توترا واضحا منذ حرب تموز في لبنان وتصاعدت حدة التوتر بعد اتهامات لإيران بإشعال الساحة في لبنان والعراق وبين الفلسطينيين.