صحيفة العرّاب

"البلقاء التطبيقية" تقر موازنتها لـ2011 بعجز وصل إلى 17 مليون دينار

نسب مجلس جامعة البلقاء التطبيقية بالموافقة على مشروع موازنة الجامعة للعام 2011 وذلك خلال جلسته الثانية التي عقدها صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/2/2011 برئاسة رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونه وحضور نواب الرئيس وعمداء الكليات وممثلين عن الكليات والمجتمع المحلي حيث سيتم عرض مشروع الموازنة على مجلس أمناء الجامعة الذي سيعقد يوم الخميس الموافق 3/2/2011.

هذا وبلغت الايرادات المقدرة في موازنة 2011 مبلغ (48) مليون و (405) الف و (700) دينار وبزياده مقدارها (3) مليون و(132) الف و ( 700) دينار بالمقارنة مع المقدر في موازنة العام 2010 وقدرت النفقات الاجمالية في موازنة 2011 بمبلغ (66) مليون و(50) الف و (216) دينار، وبعجز مقدر(17) مليون و(644) الف و( 516) دينار .
وقال الدكتور الطراونه ان حجم هذا العجز يعود في جزء منه الى عجز في سنوات سابقة وان الجزء الاكبر من هذا العجز يعود الى حجم المباني التي تنوي الجامعة انشائها في المركز والكليات التابعة لها وذلك للتخفيف على الكليات التي تعاني من حجم كبير في اعداد الطلبة كما يعود جزء من هذا العجز الى الزيادة الطبيعية في الرواتب وملحقاتها وارتفاع الاسعاروزيادة مبالغ الصيانه التي تحتاجها الجامعة.
وأضاف الدكتور الطراونه انه تم اعداد مشروع موازنة 2011 بشكل منفصل عن موازنة 2010 وذلك حسب كتاب التعليم العالي والذي بموجبه تم اعادة تصنيف الحسابات وتوحيدها لجميع الجامعات الرسمية ليسهل عملية المقارنة بين الجامعات، حيث اختلف تصنيف حسابات الابواب والفصول والمواد لكل بند من بنود الموازنة من الايرادات والنفقات وعليه تم عمل اعادة التقدير للعام 2011 والتي تم اعدادها حسب التصنيف الجديد لوحدها.
واكد ان الجامعة تتجه للاستثمار بكافة طاقاتها المتوفرة وذلك لتخفيف العجز في الموازنة قدر الامكان عن طريق انشاء الوحدة الانتاجية واستغلال المنجرة وورش الحدادة في الجامعة وانشاء اكشاك نموذجية في الجامعة والكليات التابعة لها وذلك خدمة للمجتمعات المحلية لهذه الكليات وزيادة الايرادات للجامعة والكليات ، كما دعا الدكتور الطراونه عمداء الكليات الى استثمار ما يمكن من موجودات سواء الارض الزراعية التي تملكها الجامعة في حمرة الصحن والبالغ مساحتها حوالي 10 الاف دونم ، والارض المحيطة بكلية الزرقاء الجامعية ومختبرات الاسنان المعدة بأفضل الاجهزة وأحدثها والمختبرات العلمية الموجودة في هذه الكليات.
ولفت الطراونه ان الجامعة تسعى الى عقد مزيد من الاتفاقيات التي من شأنها جلب الاستثمارات سواء في الطاقات البشرية التي تحويها الجامعة او المشاريع العلمية التي تدر على الجامعة مبالغ ومعدات لا بأس بها .
هذا وقد وافق مجلس الجامعة على تنسيب مجلس عمداء الجامعة بتعديل نص المادة رقم (12) من النظام رقم (111) لعام 2003 / نظام الرواتب والعلاوات في جامعة البلقاء التطبيقية الصادر بمقتضى المادة (25) من قانون الجامعات الاردنية الرسمية رقم (42) لسنة 2001 وتعديلاته لتصبح على النحو التالي: تصرف للعاملين في الجامعة علاوة شخصية مقدارها خمسة وأربعون دينارا للذين يتقاضون رواتب اساسية من (130) دينار فما فوق و (31) دينارا للذين يتقاضون رواتب اساسية من (50-129) دينار و(28) للذين يتقاضون رواتب اساسية من (49) دينار فما دون وذلك اعتبارا من 1/2/2011.
ويأتي هذا التعديل على هذه المادة بعد قرار رئاسة الوزراء بمنح العاملين زيادة شهرية بقيمة (20) دينار واستجابة رئاسة الجامعة لهذا القرار واضافة هذه الزيادة على العلاوة الشخصية. كما صادق المجلس على تعليمات صرف مكافاة البرنامج الموازي والتي أقرت في الجلسة السابقة.