صحيفة العرّاب

النائب عدنان خلف السواعير.. لجنة الخدمات العامة والسياحة لم تجتمع منذ تشكيل المجلس الحالي

عادل بني عيسى

قال النائب عدنان خلف السواعير أن أداء المجلس مقبول ، وأنا شخصيا مرتاح لأدائي لأنني أعتقد أن ما علي أن أقدمه قدمته وأقدمه باستمرار داخل المجلس من خلال المناقشات العامة والاقتراحات عند مناقشة التشريعات وأيضا بما أقدمه داخل اللجان التي أنتمي إليها. وأضاف عضو كتلة الإخاء: انه وفي ظل غياب الأحزاب الأردنية القوية وعلى ضوء انتخاب أشخاص وليس برامج تصبح الكتل النيابية ضرورة ضمن قواسم. وحول الأداء الحكومي قال السواعير: الأداء الحكومي يقسم إلى قسمين أداء قبل التعديل حيث كان هناك فرق شاسع بين أداء رئيس الوزراء وباقي أعضاء الفريق الوزاري وكانت إجابات رئيس الوزراء فورية على أسئلة النواب ، بينما بعض الوزراء لم تكن لديهم سرعة استجابة او تفاعل مع مثل هذه الأسئلة والبعض الآخر لا يرد عليها ولم يكن هناك تجانس بين أعضاء الحكومة أما الآن فأعتقد أن الفريق الوزاري الحالي فريق أكثر تجانسا ،ونأمل أن المواضيع التي لم تنفذ من البرنامج الوزاري الذي نال الثقة على أساسها أن تنفذ الوعود وأخص بالذكر الإصلاح السياسي الذي بدأ الحديث عنه منذ بدء الدورة الأولي ، فالإصلاح السياسي لم ينطلق بعد. وعبر السواعير عن أمله أن يقف المجلس بحزم حيال ملفات الفساد والتي عرضت وتعرض عليه وتفعيل الدور الرقابي . وكشف السواعير عن أن هناك مذكرة وقعها 29 نائبا تقدمت بها كتلة الإخاء لتعديل نص المادة (42 / و) من قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لعام 1998 والتي اقترحنا أن يتم تعديل نصها ليكون على النحو التالي: (لا يجوز التوقيف نتيجة إبداء الرأي بالقول والكتابة وغيرها من وسائل التعبير) وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية وإزالة التناقض بين قانون المطبوعات ، والالتزام بالمعايير الدولية التي لا تجيز حبس الصحافيين والتي وقعت عليها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية. وأكد عضو لجنة الخدمات العامة والسياحة التي يرأسها النائب أحمد الصفدي غير فعالة ولم تجتمع حتى الآن. وأوضح السواعير أن كتلة الإخاء التقت وزيري التنمية السياسية والشؤون البرلمانية مؤخرا لمناقشة برامج الإصلاح.
 وفيما يلي نص اللقاء كاملا:
 العراب نيوز: كيف تقرأ الكتل البرلمانية تحت القبة ومن هي الكتلة الأقرب إلى كتلتكم الإخاء الوطني وهي (21) نائبا؟
 السواعير: في ظل الوضع الحالي وفي ظل غياب الأحزاب الأردنية القوية وعلى ضوء انتخاب أشخاص وليس البرامج تصبح الكتل النيابية ضرورة ضمن قواسم مشتركة والحد الأدنى فيها لإعطاء دفعة للعمل النيابي وحول الكتلة الأقرب إلى كتلة الإخاء فليست هناك كتلة أقرب من الأخرى ونحن نحاول أن تكون علاقتنا جيدة مع كافة الكتل الموجودة داخل المجلس ولا ضرورة للتحالف مع أي كتلة . التكتلات تظهر فقط خلال التصويت على مشاريع القوانين.
 العراب نيوز: وما هو تقييمك للعمل النيابي برمته حتى الآن؟
 السواعير: عدد أعضاء المجلس 110 نواب وكل نائب يتحمل مسؤولية أدائه وأنا لا أستطيع أن أعطيك إجابة عن أداء كل الأعضاء ولكن بشكل عام أستطيع القول أن الأداء مقبول ، وأنا شخصيا مرتاح لأدائي لأنني أعتقد أن ما علي أن أقدمه قدمته وأقدمه باستمرار داخل المجلس من خلال المناقشات العامة والاقتراحات عند مناقشة التشريعات وأيضا بما أقدمه داخل اللجان التي أنتمي إليها.
 العراب نيوز: الأداء الحكومي الذي يسعى رئيس الحكومة لتحسينه والنهوض به ، هل هو بالمستوى المطلوب ؟ السواعير: الأداء الحكومي يقسم إلى قسمين أداء قبل التعديل حيث كان هناك فرق شاسع بين أداء رئيس الوزراء وباقي أعضاء الفريق الوزاري وكان لدينا شعور بعدم تجانس أعضاء الحكومة وهذا كان واضحا للعيان. فمثلا كانت إجابات رئيس الوزراء فورية على أسئلة النواب واهتمامه بكل يعرض عليه، بينما بعض الوزراء لم تكن لديهم سرعة استجابة او تفاعل مع مثل هذه الأسئلة والبعض الآخر لا يرد عليها.كذلك وعود الرئيس كانت تنفذ بينما الوزراء لم يلتزموا وتصرفاتهم ليست مطابقة لتصرفات الرئيس. بعد التعديل ما زالت الفترة قصيرة ولا يمكن الحكم على أداء الوزراء الجدد وبخاصة أن المجلس غير منعقد إلا أننا نستطيع الحكم بشكل عام ،أعتقد أن الفريق الوزاري الحالي فريق أكثر تجانسا وأكثر تناغما حتى مع أعضاء مجلس النواب من أجل المصلحة العامة ونأمل أن المواضيع التي لم تنفذ من البرنامج الوزاري الذي نال الثقة على أساسها أن تنفذ الوعود وأخص بالذكر الإصلاح السياسي الذي بدأ الحديث عنه منذ بدء الدورة الأولي ، فالإصلاح السياسي لم ينطلق بعد.
العراب نيوز: ماذا فعل المجلس بقضايا الفساد التي برزت من خلال تقرير ديوان المحاسبة لاسيما وأن المجلس الخامس عشر هو الوحيد الذي فتح هذا الملف؟
 السواعير: أنتظر من المجلس الوقوف بحزم في ملف قضايا الفساد والتي عرضت وتعرض عليه وتفعيل الدور الرقابي بشكل أفضل للنظر في مختلف القضايا التي تخرج منها رائحة الفساد. تقرير ديوان المحاسبة نوقش تحت القبة وطلبنا كنواب عقد الدورة الاستثنائية لطرح مثل هذه القضية ولا أعلم فيما إذا كان سيفتح هذا الملف في الدورة الاستثنائية أو الدورة المقبلة، فلننتظر.
 العراب نيوز: علمت أن هناك اقتراحا تقدمت به لجنة الإخاء لإجراء بعض التعديلات على قانون المطبوعات والنشر بخصوص حبس الصحفيين . هلا وضعتنا في صورة التعديلات المطلوبة؟
 السواعير: نعم ،هناك مذكرة وقعها 29 نائبا تقدمت بها كتلة الإخاء لتعديل نص المادة (42 / و) من قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لعام 1998 والتي اقترحنا أن يتم تعديل نصها ليكون على النحو التالي: (لا يجوز التوقيف نتيجة إبداء الرأي بالقول والكتابة وغيرها من وسائل التعبير) وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي أشارت وبكل وضوح إلى منع تجريم واعتقال وحبس الصحفيين لأسباب تتعلق بالنشر ووسائل التعبير، وإزالة التناقض بين قانون المطبوعات والنشر رقم(8) لسنة 1998 وتعديلاته وأي تشريع آخر يجيز حبس الصحافيين، والالتزام بالمعايير والمواثيق الدولية التي لا تجيز حبس الصحافيين والتي وقعت عليها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
 العراب نيوز: وماذا بخصوص ملف السياحة وحسب علمي لم تجتمع اللجنة منذ تشكيل المجلس. لماذا برأيك؟ السواعير: لجنة الخدمات العامة والسياحة يرأسها الزميل أحمد الصفدي ، هذه اللجنة غير فعالة وبالفعل لم تجتمع حتى الآن ولا أي اجتماع ويمكنك التوجه بهذا السؤال إلى رئيس اللجنة وهو الذي يستطيع الإجابة.
العراب نيوز: ماذا تم خلال الاجتماع الذي جرى ما بين كتلة الإخاء ووزيري التربية والشؤون البرلمانية مؤخرا؟ السواعير: بمبادرة من كتلة الإخاء التقينا وزيري التنمية السياسية والشؤون البرلمانية لمناقشة برامج الإصلاح السياسي ولوضع خارطة طريق للتشريعات ذات الأولوية في هذا الاتجاه وخاصة بعد تعليمات جلالة الملك بإبلاء مشروع الأقاليم الأهمية القصوى. كان اللقاء رغبة منا ككتلة برلمانية في بدء حوار وطني يضم كل الأطراف المعنية والمهتمة بالإصلاح السياسي. كانت الأسئلة المطروحة على الطاولة: هل سنبدأ بقانون الانتخاب ،أين وصل قانون مشروع الأقاليم، قانون الأحزاب ؟ كل هذه التساؤلات سيكون لها جواب بعد انتهاء لقاءاتنا مع الأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني والخروج بتوصيات في هذه الملفات.
العراب نيوز: إذن انتم متحمسون لمناقشة وفتح كل الملفات المطروحة على الساحة؟
 السواعير: نحن جادون في هذا الاتجاه ككتلة برلمانية ونحن بصدد تشكيل لجنة نشاطات برلمانية داخل الكتلة نفسها تأخذ على عاتقها متابعة ومناقشة القوانين المهمة وذات الصدى الشعبي مع كل الأطراف المعنية وكل قانون على حدة مثل قانون المالكين والمستأجرين وسيكون هناك لقاءات مع نقابات وتجار ومستأجرين وسيتم تحديد آلية ما لإجراء هذه اللقاءات.
العراب نيوز: كيف كان اجتماعكم الأخير كأعضاء في الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية بالعاصمة البلجيكية بروكسل؟
 السواعير: لقد ألقيت كلمة بهذه المناسبة تمنيت فيها على رئيس رئاسة الجمعية أن تذكر في بداية اجتماعها غياب رئيس الوفد الفلسطيني حسين خريش الذي منعته سلطات الاحتلال من السفر وقلت في خطابي الذي ألقيته هناك أن هذا دليل آخر على نظرة إسرائيل للحوار وأن إسرائيل ما زالت تعتقل عددا كبيرا من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وأن تكوينة الحكومة الإسرائيلية لن تكون إلا أكثر تطرفا في الدولة العبرية .
 العراب نيوز: ما هي الملفات التي تتعلق بلواء ناعور؟
السواعير: أنا أبذل جهدي من أجل تحقيق بعض الخدمات للواء وفي هذا الصدد قام دولة رئيس الوزراء بزيارة إلى اللواء والتقى أهالي اللواء في حوار صريح ومفتوح ، أهم المشاريع التي تحققت حتى الآن هو مشروع الصرف الصحي والذي تم إقراره وانتهت الدراسات وكلفتها بالمناسبة مليوني دينار وذلك بالتعاون مع دولة الرئيس ووزير المياه والري والأمر الثاني اختيار مدينة إعلامية في ناعور وهذه المدينة ستساهم في تعزيز جو الديمقراطية والحرية التي ينعم بها بلدنا العزيز، بما ستستقطبه من مؤسسات إعلامية كما أنها ستوفر ما لا يقل عن عشرة آلاف فرصة عمل . أيضا واعتبارا من العام الدراسي المقبل 2009/2010 سيكون هناك مديرية تربية عمان الخاصة في مرج الحمام وتشمل مديرتي تربية لوائي ناعور ووادي السير. أيضا هناك مشروع طريق عمان مأدبا الفرعي والذي يشكل مفترق ناعور نقطة تحول مهمة. كما أن هناك مشاريع أخرى تتعلق بالعمل التطوعي والعمل العام وأنا أحاول أن أعطيها دفعة من خلال إنشاء الجمعيات ومراكز الشباب والأندية.