صحيفة العرّاب

وزراء خارجية عرب يبحثون سبل دفع عملية السلام فـي عمان اليوم

يلتقي وزراء خارجية كل من الأردن ومصر والسعودية وقطر وسوريا والسلطة الفلسطينية اليومً السبت في عمّان لبحث عملية السلام في المنطقة واستكمال مباحثات أجروها في القمة العربية التي عقدت في الدوحة اخيرا.

وسيتركز جدول اعمال الاجتماع الذي يأتي بدعوة من وزير الخارجية ناصر جودة وقبيل زيارة الملك عبدالله الثاني المرتقبة الى الولايات المتحدة ولقائه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ،على دفع عملية السلام وسبل إطلاق المفاوضات، وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية ، اضافة الى بحث تعزيز الموقف العربي الموحد الذي عبر عنه بيان الدوحة ، حيث اكد القادة العرب التزامهم بنهج السلام وشددوا على شمولية الحل في المنطقة وفق مرجعيات عملية السلام ومنها المبادرة العربية وصولا الى حل الدولتين.
وكان رئيس الوزراء نادر الذهبي اشار قبل أيام الى أن الجزء الأكبر من لقاء الملك مع أوباما سيتركز على القضايا العربية، وبخاصة عملية السلام وسيحمل الملك إلى واشنطن رؤى المنطقة وتصورات زعمائها.
وشدد على أن زيارة الملك الى واشنطن تكتسب اهمية خاصة حيث سيقوم جلالته ببحث المبادرة العربية للسلام مع الرئيس الامريكي وسينقل وجهة النظر العربية تجاه التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط.
واكد ان الدبلوماسية الاردنية التي يقودها الملك اسست لدور اردني فاعل ومؤثر في المنطقة والعالم لافتا الى ان الاردن يتمتع بعلاقات متميزة مع جميع الدول العربية بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها جلالته مع اخوانه زعماء الدول العربية الشقيقة. وتستمر الاجتماعات ليوم واحد فقط وتعقد ظهر اليوم في مقر وزارة الخارجية.