صحيفة العرّاب

العاملون في "موارد" يفتحون ملف تجاوزات مؤيد السمان

حطت على مكاتب العراب نيوز رسالة تحمل توقيع العديد من موظفي "موارد" يطالبون فيها بفتح ملفات الفساد المالي والاداري بالمؤسسة، وفيما يلي نص الشكوى:

ملخص لما يدور من أعمال ، تمت صياغته من قبل مجموعة غيورة على الوطن من موظفي مؤسسة إستثمار الموارد الوطنية ، يرجى التكرم بضرورة عدم حذف أي جزئية منه ، وذلك للأهمية .... كنا نظن نحن موظفو مؤسسة إستثمار الموارد الوطنية وتنميتها بان الفساد الإداري و المالي الذي كنا نعاني به طوال السنوات الماضية ، ولكن ما فوجئنا به أن الفساد الإداري و المالي قد إزداد و إستفحل و أنه لا يوجد أي رادع لهذه الإدارة الجديدة تحت ظل الدكتور مؤيد السمان لأن تستجيب لنداءات الوطن و لنداءات جلالة الملك بضرورة إيقاف الفساد ، وكانهم يفهمون الحديث الملكي بطريقة عكسية ، بل يستمرون وبشتى الطرق بالتحايل على القانون وإستنزاف موارد الؤسسة المالية والتي هي مستنزفة أصلاً .
لقد وصل الأمر بالإدارة الحالية لإعطاء زيادات حصرية لعدد من المدراء في المؤسسة لتصل رواتبهم إلى ما يزيد عن الألفى دينار (2000 دينار أردني ) وهو مبلغ فائض خصوصاً إذا علمنا أن الزيادة الحصرية التي حصلوا عليها حوالي 400 دينار أردني مرة واحدة ، ونحن نعاني بالأساس من نقص في المال ومن مديونية مرتفعة .
ومن جهة اخرى تم ملاحظة خرق إداري جديد ، لم يكن في أيام الإدارة الماضية ، فلقد تم صرف سيارة حكومية لمدير الدائرة المالية في المؤسسة للإستخدام الشخصي وبعد أوقات الدوام الرسمي ، أي بحساب بسيط هنالك 200 دينار بدل صيانة و300 دينار بدل بنزين ، فنحن امام زيادة على مصروفات المؤسسة الشهرية بواقع 500 دينار ، وللعلم فهذا المدير هو من المدراء الذين حظوا بالزيادة الحصرية .
أضف إلى صرف سيارة أخرى الى المدير الإداري لتكون تحت تصرفه حتى في العطل و الاعياد الرسمية وطبعاً هو من يعطي لنفسه حق صرف أمر الحركة ، يكون بالعادة أمر مفتوح وعلى مدار الساعة و في مختلف مناطق المملكة ، والله وحده يعلم ( والمدير طبعاً من بعده ) أنه لا توجد أي حاجة لأي سيارة تصرف لأي موظف بعد أوقات الدوام الرسمي ، فنحن بالأساس لا نعمل أثناء أوقات الدوام الرسمي .
الحديث يطول ، والفساد مستمر ولكن أن تصل مرحلة الفساد لأن يطلب المدير العام دورة في الولايات المتحدة الأمريكية لموظفة كانت تقاريرها السنوية في العمل ضعيفة جداَ وعلى مدى سنوات متتالية وبشهادة القاصي و الداني ، بل يعمل على تجنيد طاقم مكتبه بأن يستجدي رئاسة الوزراء بالموافقة على منح هذه الموظفة تلك الدورة والتي تزيد مخصصاتها عن ال20000 نحو عشرون ألف دولار ، ونحن بأمس الحاجة كمؤسسة و وطن لأي دولار .
نحن نظن بأن هذه الموظفة و التي يزيد راتبها عن 1800 ألف و ثمانمائة دينار أردني ليست بحاجة لدورة حتى وإن كانت في معان و ليس في أمريكا ، هذه قمة الهراء واللامبالاة بحديث جلالة الملك بضرورة مكافحة الفساد. لقد أوقف المدير خطة تم إعدادها لإنصاف الموظفين المظلومين ، وذلك بحجة أنها تزيد من مصروفات المؤسسة المالية ، وهذا المعلن ، ولكن الغير معلن اوامر صرف و إغداقات مالية بالجملة لعدد معين من الموظفين المحسوبين عليه ، فهذا موظف ديوان محاسبة متقاعد ، وتلك تملك مجلة وموقع إخباري ، وذلك ..... لا نريد سوى أن يسمع صوتنا ، وأن يتم إيقاف هذه المهاترات والتي ما خفي عنا منها كان أعظم.
المدير مشغول بحجة الإجتماعات المتتالية بهدف جذب المستثمرين للمؤسسة ، ومن جهة أخرى نجد أنه يضيع الوقت العام بإحاكة المؤامرات الخاصة والتي لا تخدم سوى ثلة من الموظفين الغير منتمين والذين أصلاً هم حمولة زائدة .
لا نريد الإفصاح عن أسمائنا لكي لا نتهم بالخيانة العظمى ولكن هذه المؤسسة موجودة وبإمكانكم التحقق من ما تم سرده . سيتم تزويد دائرة مكافحة الفساد و هيئة مكافحة الفساد و رئاسة الوزراء و ديوان المظالم بصورة عن هذا الكتاب .
وشكراّ .. لغيرتكم الوطنية الصادقة ...
التوقيع/ مجموعة من موظفي موارد الصادقة و المظلومة