صحيفة العرّاب

عواصف رملية قوية مُحتملة مساء الثلاثاء ومنخفض جوي الخميس

تتأثر المملكة برياح خماسينية مُرافقة لتأثير منخفض جوي خماسيني وذلك إعتباراً من ساعات مساء اليوم. ويكون الطقس بقية نهار اليوم الاثنين "خماسينياً" ربيعياً دافئاً إلى حار نسبياً بوجهٍ عام ومغبراً وتكون مدى الرؤية الأفقية مُتدنية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار ، ويُحذّر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية في جنوب و شرق المملكة نتيجة الغبار.

أما نهار غد الثلاثاء فيزداد تأثير المنخفض الجوي الخماسيني، ويطرأ إرتفاع ملموس على درجات الحرارة بحيث تصبح أعلى من معدلها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10 درجات مئوية ويكون الطقس "خماسينياً" حاراً وجافاً ومغبراً في مختلف مناطق المملكة مع تدني لمدى الرؤية الأفقية وربما إنعدامها، و تظهر كميات من السحب المُتوسطة والعالية قد يُرافقها سقوط زخات "موحلة" محلية من المطر بمشيئة الله بين الحين و الآخر.
هذا ويُحتمل في ساعات ما بعد الظهر والمساء تشكل عواصف رملية قوية خاصة في المناطق الصحراوية تعمل على إنعدام الرؤية الأفقية بشكل تام و يُرجى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر لسالكي الطرق الصحراوية و عدم تجاهل هذا الأمر.
ومع ساعات الليل، تتهيأ الفرصة لسقوط زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله. و تصل درجة الحرارة العظمى نهار الثلاثاء في العاصمة عمان (31) درجة مئوية و تنخفض الصغرى إلى (16) درجة مئوية.
أما نهار الأربعاء، فيطرأ إنخفاض ملموس وحاد على درجات الحرارة " قد يتجاوز مقداره 10 درجات مئوية" بحيث تصبح حول معدلها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مغبراً وعاصفاً وربيعياً معتدلاً بوجهٍ عام، وتكون مدى الرؤية الأفقية مُتدنٍة وربما مُنعدمة خاصة في المناطق الصحراوية، كما و يُتوقع أن تتشكل عواصف رملية قوية خلال ساعات النهار في جنوب و شرق المملكة قد تعمل على إنعدام الرؤية الأفقية بشكل تام.
ومع ساعات الليل، تتهيأ الفرصة لسقوط زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في شمال المملكة، تمتد بعد منتصف الليل إلى المناطق الوسطى، والرياح نهار الأربعاء تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً في أغلب المناطق و قد تتجاوز سرعتها أحياناً 70كم/ساعة خاصة في شرق البلاد. و تتراوح درجات الحرارة العظمى و الصغرى في العاصمة عمان الأربعاء (20) و (10) درجات مئوية.
ويُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الخميس بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة مُترافق بفعالية جوية مُتوسطة قد يجلب الأمطار بمشيئة الله. ويُحذّر بشأن الحالة الجوية خلال اليومين القادمين من:
• تدني وإنعدام الرؤية الأفقية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.
• الأنخفاض الحاد في درجات الحرارة يوم الأربعاء.
• شدة سرعة الرياح نهار الأربعاء.