صحيفة العرّاب

(التعليم العالي) يطالب الجامعات بإلغاء مكاتب الارتباط

 - يناقش مجلس التعليم العالي في جلسته يعقدها اليوم أسس توزيع الدعم الحكومي للجامعات، تمهيدا لإقرار النسب المخصصة لكل جامعة من الدعم.

ويقدر حجم الدعم الحكومي للجامعات الرسمية العشر بحوالي (40) مليون دينار تقريبا.

الى ذلك طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عويس من الجامعات التي لها مكاتب ارتباط إلغاء تلك المكاتب.يشار الى أن حصة جامعات: الاردنية والعلوم والتكنولوجيا واليرموك والهاشمية، من الدعم الحكومي للعام الماضي جيرت لصالح باقي الجامعات، التي تعاني من وضع مادي سيء.

فيما ترى مصادر أن الدعم الحكومي، سيوزع على جميع الجامعات، وفق نسب تعتمد على معايير وأسس يتوقع أن يقرها مجلس التعليم العالي اليوم، على الأغلب.

وعلى صعيد ذي صلة، طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عويس من الجامعات الرسمية إلغاء مكاتب ارتباطها التابعة لتلك الجامعات.وكان توزيع الدعم الحكومي، يعتمد على معايير تأخذ بالاعتبار نشأت الجامعة وعدد الطلبة الملتحقين بها، ومدى حاجتها الى استكمال البنى التحتية فيها، خصوصا الجامعات حديثة النشأة.

ويأتي طلب الوزير، الذي تضمنه تعميم وزع على الجامعات التي لها مكاتب ارتباط، في سياق وبهدف « تخفيض النفقات المترتبة على الجامعات الرسمية ولمساعدة الجامعات على القيام بمهامها على أكمل وجه».

وأعلن الدكتور عويس، بحسب التعميم عن تخصيص الوزارة قاعة اجتماعات ومكتب سكرتاريا لاستخدام مجالس الأمناء ورؤساء الجامعات الرسمية التي لديها مكاتب ارتباط في عمان»، مؤكدا أن الوزارة ستقوم «بتزويد المكتب بخدمات الهاتف والانترنت».

وفيما يهدف طلب إلغاء مكاتب الارتباط الى تخفيض النفقات على الجامعات، فإن جامعات تستغل مكاتب ارتباطها لغايات عقد محاضرات ودورات تدريبية ومهارية، تحقق مردوداً مالياً للجامعة، الأمر الذي يتطلب، بحسب مراقبين، إعادة دراسة جدوى اقتصادية للمكاتب.

وسيتم في جدول أعمال جلسة اليوم، والتي تعد «الثانية» برئاسة الدكتور عويس بحث قضايا وموضوعات ذات ارتباط بالجامعات الرسمية والخاصة، الى جانب مناقشة توصيات اللجان المنبثقة عن مجلس التعليم العالي