صحيفة العرّاب

ردا على تصريحات نقيب المهندسين..مهيار: نعتمد على خبراتنا في تنفيذ سكن كريم

قالت مدير عام المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري سناء مهيار: إن لديها جهازا فنيا خاصا من المهندسين ذوي الكفاءات والخبرات الواسعة في مجال التصميم والاشراف على المشاريع الهندسية التي تنفذها المؤسسة من خلال مقاولين او مستثمرين, كما أن لديها خبرات سابقة عديدة في مجال الاشراف على مشاريع سكنية, مشيرة إلى أن المؤسسة تقوم بالتدقيق الفني على المخططات لمطابقتها الكودات المعتمدة والمواصفات المطلوبة انسجاما مع نصوص قانون البناء الوطني.

وجاء تصريح مهيار, ردا على تصريح نقيب المهندسين وائل السقا أمس الاول حول عدم التزام منفذي مشروع سكن كريم لعيش كريم بقانوني البناء الوطني ونقابة المهندسين.
وكان السقا أشار في تصريحه الصحافي الذي نشرته العرب اليوم أمس الاول أن المخططات الهندسية الخاصة بمبادرة سكن كريم لم تعرض على النقابة لتحظى بمصادقتها, وان النقابة أوصت المكاتب الهندسية بعدم الاشراف على مشاريع المبادرة حتى لا تتحمل المسؤولية القانونية عنها.
وقال إن الوزارات والمؤسسات المسؤولة عن تنفيذ وبناء مشاريع سكن كريم لم تعرض مخططاتها الهندسية للتدقيق في النقابة, ولم تحظ بمصادقتها, وأنها مخالفة لقانون البناء الوطني وقانون النقابة.
وقالت مدير عام المؤسسة سناء مهيار: إن المؤسسة ومنذ فترة زمنية قامت بالتنسيق مع نقابة المهندسين بهذا الخصوص وتم الايعاز لجميع المستثمرين لعرض المخططات الهندسية التي تم اعدادها من قبل المكاتب الهندسية على نقابة المهندسين والتأكيد على هذه المكاتب للوفاء بالتزاماتها تجاه النقابة.
وأضافت, لهذه الغاية تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية بين المؤسسة ونقيب المهندسين ورئيس هيئة المكاتب الهندسية, تم خلالها بحث سبل التعاون في مشاريع المبادرة الملكية للاسكان, ونستغرب طرح الموضوع في الصحف في هذه الفترة.
وأشارت أنه تم أمس الاول عقد اجتماع من قبل وزير الاشغال العامة والاسكان بهذه الخصوص بحضور مدير عام مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وامين عام الوزارة ومدير عام دائرة الابنية الحكومية ونقيب المهندسين ورئيس جمعية المستثمرين بقطاع الاسكان.
وفي الاجتماع اكد الوزير ضرورة الالتزام بقانون نقابة المهندسين وقانون البناء الوطني ونظام المكاتب والشركات الهندسية وتعليمات تطبيق الكودات فيما يتعلق بالتصميم والاشراف لمشروع سكن كريم لعيش كريم واستكمال الاجراءات الخاصة من خلال المستثمرين بالايعاز للمكاتب الهندسية التي قامت باعداد التصاميم لتزويد النقابة بها للمصادقة عليها حسب الاصول واستكمال الاجراءات الخاصة بالاشراف الهندسي والمتطلبات الخاصة به والتأكيد على حرصه على مصلحة المستفيدين من هذه الاسكانات.
وقالت مهيار: علما بان دور نقابة المهندسين مكمل لدور المؤسسة في الحرص على جودة العمل الهندسي.
وأشارت مهيار ان المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري تعاقدت مع الجمعية العلمية الملكية لتقوم باعمال ضبط الجودة للمواد الانشائية ومتابعة الاشراف الهندسي على المشاريع وذلك لتنفيذ المبادرة بالمستوى المطلوب.