صحيفة العرّاب

تخصيص تكسي مميز للسيدات.. بدء التشغيل الرسمي لخدمة التكسي المميز في عمان

اطلقت شركة نور الاردنية الكويتية للاستثمار المالي يوم امس خدمة التكسي المميز في العاصمة عمان رسميا بتشغيل 150 سيارة من نوع تويوتا كورولا ومرسيدس وصولا الى 400 سيارة حتى نهاية الشهر الجاري بموجب عقد التشغيل الموقع بين الشركة وامانة عمان الكبرى بحجم استثمار بلغ 15 مليون دينار.
 
مدير عام الشركة اياد رشاد قال خلال مؤتمر صحافي ان المرحلة التجريبية لمشروع التكسي المميز التي سمح بها بتجوال السيارات بالشوارع اظهرت وجود اقبال من قبل جميع فئات المجتمع خاصة من السيدات خلال الفترة المسائية بسبب الالتزام بتشغيل العدادات على مدار الساعة. في حين لا يسمح بتجوال الا 20 بالمئة من السيارات مع بدء التشغيل الرسمي حيث تعتمد هذه الخدمة على طلب الخدمة مباشرة من الشركة.
 
وتشغل الشركة حاليا 110 سيارات تكسي مميز من نوع تويوتا كورولا, فتحة العداد فيها 580 فلسا والتعرفة الكيلومترية 10 فلسات لكل 53 مترا, و40 سيارة نوع مرسيدس E200 تعرفة العداد فيها دينارا وجميع السيارات حديثة من موديل 2009 حيث يسمح لها بخدمة التوصيل الى المحافظات فقط.
 
واشار ان التعرفة تم الاتفاق عليها مع الامانة حسب التكاليف التشغيلية للسيارات, وانها خاضعة للتعديل من قبل الجهات المعنية حسب التغييرات في اسعار النفط وانعكاسه على السوق المحلية, مشيرا ان الشركة طلبت تخصيص تعرفة ليلية ونهارية للخدمة وما زال هذا الموضوع قيد الدراسة من الامانة.
 
وتتميز سيارة التكسي باللون الفضي تحمل آرمة (TAXI) بلون ازرق مضاءة متصلة بنظام الملاحة وقارئ البطاقات بحيث تنطفئ في حالة تشغيل السيارة وتعود للاضاءة في حالة تكون فارغة وتعمل على مدار الساعة كما تحتوي على وسائل اتصال متطورة للتخاطب مع سائق المركبة, ونظام متعدد لدفع الاجرة نقدا أو بالبطاقة الذكية أو الائتمان مع وصل مطبوع ومروس باسم المكتب ورقم التكسي ويبين اليوم والمسافة والتاريخ والمبلغ المستوفى من الراكب.
 
وكشف عن استعداد الشركة لتخصيص عدد من سيارات التكسي المميز للنساء في حالة سمحت التعليمات بقيادة النساء لسيارات التكسي ووجود نساء يحملن رخصة عمومي حيث تبين لدى الشركة ان اربع نساء فقط يحملن رخصا عمومية ولم يتأهل منهن للعمل سوى سيدتين اضافة الى ان تعليمات وزارة الداخلية لا تسمح بقيادة النساء للمركبات العمومية.
 
واشار رشاد ان مشروع التكسي المميز اخذ وقتا طويلا بالاتفاق ما بين الشركة وامانة عمان لغايات تقديم خدمة مميزة للمواطنين وتجربة انظمة التشغيل التي تتوفر قي السيارة اضافة ان توفير السائقين وتدريبهم من الناحية التشغيلية والسلوكية استغرق وقتا طويلا.
 
مدير مشروع التكسي المميز في الشركة صلاح سعيد قال ان عدد ساعات الدوام للسائقين تبلغ 8 ساعات وثلاث ساعات اضافية اضافة الى ساعة استراحة حيث يتم منح السائق راتبا شهريا يصل الى 220 دينارا اضافة الى اشتراكه بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي كما تمنح حوافز تتمثل بالمشاركة في دخل السيارة حيث من الممكن ان يصل الراتب الى 340 دينارا شهريا, كما ان الشركة لا تحمل السائق مسؤولية حدوث اعطال في السيارة في حين ان المخالفات يتحملها السائق كحافز للالتزام بقوانين السير.
 
وبين ان الشركة ستبدأ قريبا تشغيل نظام الدفع الالكتروني للاجرة عبر بطاقات الشحن المسبقة او بطاقات الائتمان حيث ان جميع السيارات مجهزة بهذه الخدمات.
 
ومن جهة اخرى اعلن رشاد ان حجم استثمارات شركة نور الاردنية الكويتية للاستثمار المالي بلغ 500 مليون دينار منذ دخولها السوق الاردنية قبل ثلاث سنوات حيث تتوزع استثماراتها ما بين امتلاكها 10 بالمئة من حصة الحكومة في شركة الاتصالات, ومشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي, ومشروع اعادة تأهيل وتطوير فندق مطار الملكة علياء الدولي اضافة الى مشروع التكسي المميز.
 
واكد ان الشركة تسعى الى رفع حجم استثماراتها في المملكة الا ان الازمة المالية دعت الشركة الى دراسة المشاريع الاستثمارية المتوفرة بعناية اكبر وبما ينسجم مع سياسة الشركة حيث تدرس الشركة حاليا فرصا استثمارية للدخول فيها في مختلف القطاعات.
 
واشار ان الشركة مهتمة بالاستثمار في قطاع النقل بالمملكة خاصة مشروع القطار الخفيف بين عمان والزرقاء حيث ما زالت تنتظر الية طرح الحكومة لهذا المشروع, اضافة ان الشركة لم تجر اي مفاوضات لشراء حصة امانة عمان في الشركة المتكاملة للنقل المتعدد رغم انهاء دراسة تقييم الشركة.