صحيفة العرّاب

"النقد العربي" يقدم قرضا للأردن بقيمة 54.7 مليون دولار

قدم صندوق النقد العربي اليوم قرضا للاردن قيمته 54.7 مليون دولار لتسهيل التصحيح الهيكلي لقطاع مالية الحكومة.

 وقع اتفاقية القرض، على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، وزير المالية باسم السالم ورئيس مجلس ادارة الصندوق جاسم المناعي.
 
وقال السالم ان القرض سيخصص لدعم الاصلاحات التي ينوي الاردن تنفيذها في قطاع مالية الحكومة، موضحا انه سيتم تسديد اصل المبلغ المسحوب من القرض على خمسة اقساط متساوية كل ستة شهور بفترة سماح مدتها 24 شهرا من تاريخ سحب الدفعة.      
 
وتركز الاصلاحات على ثلاثة محاور هي مواصلة تنفيذ مشروع نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية وتوسيع نطاق حساب الخزينة الموحد وتطوير ادارة الدين العام.   
 
وقال المناعي ان هذا القرض هو الخامس عشر الذي يوقعه الصندوق مع الاردن بمبلغ اجمالي وصل الى 293 مليون دولار في مجالات دعم ميزان المدفوعات والتصحيح الهيكلي في القطاع النقدي والتبادل التجاري وتشجيع التجارة العربية.         
 
واشار الى ان علاقة صندوق النقد العربي مع الاردن لا تقتصر على الجانب التمويلي اذ يسهم الصندوق ايضا في العديد من برامج المعونة الفنية المباشرة التي تدعم جهود الاصلاح.   
 
ويوفر الصندوق من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع له فرص التدريب للكوادر الفنية الاردنية العاملة في الاجهزة المالية والنقدية والاحصائية.           
 
وقال المناعي ان الوكالات الوطنية الاردنية المعتمدة لدى برنامج تمويل التجارة العربية وعددها 12 وكالة استفادت من تسهيلات البرنامج وابرمت 47 اتفاقية خطوط ائتمان بقيمة اجمالية قدرها 385 مليون دولار حتى نهاية اذار الماضي.بترا