صحيفة العرّاب

الإسكندرية تتيح آلاف المخطوطات النادرة

  أكدت مكتبة الإسكندرية إتاحتها ألوفا من المخطوطات والكتب التراثية النادرة على موقعها الإلكتروني، منها نسخة طبق الأصل من الكتاب المقدس الذي طبعه مخترع الطباعة الحديثة الألماني يوهان جوتنبرج.

وقالت المكتبة في بيان لها إنها تتيح أكثر من 16 ألف كتاب نشرت بين نهاية القرن الخامس عشر وأوائل القرن العشرين، وأن ندرة الكتاب تحدد بناء على معايير منها تاريخ الطباعة ونوعها كالطبعات الحجرية والنسخ طبق الأصل "الفاكسميلي".

وأضاف البيان إن في المكتبة خمسة كتب لاتينية من أوائل المطبوعات، وإنها طبعت بين عامي 1450 و1501، إضافة إلى أكثر من 40 كتابا صدرت في القرن السادس عشر منها "أشهر جزر العالم "الصادر في البندقية عام 1576 لمؤلفه تومازو بوركاشي"، وهو من أهم الكتب التي تناولت وصفا دقيقا لأشهر جزر العالم"، ويضم صورا توضيحية وخرائط لتلك الجزر رسمها النحات بورو جيرولامو "1520-1604".

وتابع البيان أن بالمكتبة أيضا نسخة خطية نادرة "طبق الأصل" من المصحف الذي كتبه الخطاط ابن البواب المتوفى ببغداد عام 1022 ميلادية، وهو الذي طور الكتابة العربية وأكد أهمية النسب الهندسية للحروف.. وكتب ابن البواب عدة نسخ من القرآن الكريم يقال إنها ألف نسخة لم يبق منها كاملا إلا هذه المخطوطة المحفوظة اليوم بمكتبة شستر بيتي بأيرلندا.