صحيفة العرّاب

تناول الأسبرين يومياً يزيد خطورة فقدان الرؤية

 ذكرت دراسة هولندية أن البالغين الذين يتناولون الأسبرين بشكل يومي تزيد عندهم بمقدار الضعف احتمالات الإصابة بما يسمى بـ"التنكس البقعي" وهو فقدان للبصر مرتبط بالسن وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يعتمدون نهائياً على هذا المسكن.



وجمع باحثون بقيادة بولوس دي جونج في معهد هولندا لعلم الأعصاب والمركز الطبي الأكاديمي معلومات عن صحة وأنماط حياة أكثر من 4700 شخص فوق سن 65 عاما، وشملت الدراسة بالغين من النرويج وأستونيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وإسبانيا.

واستنتجت الدراسة أن من بين 839 شخصاً يتناولون الأسبرين بشكل يومي، أصيب 36 منهم بشكل متقدم بمرض يطلق عليه التنكس البقعي الرطب أو نحو 4 من كل 100 يعتمدون على العقار يوميا، وبالمقارنة بذلك أصيب نحو 2 من كل 100 لا يتناولون الأسبرين بشكل متكرر بنفس النوع من التنكس البقعي.

ولم تظهر الدراسة أن الأسبرين يسبب فقدان البصر ولكنها مثيرة للقلق إذا ما أدى الأسبيرين بطريقة أو بأخرى إلى تفاقم في خلل العين بالنظر لعدد البالغين الذين يعتمدون عليه بشكل يومي لمكافحة أمراض القلب، وفقاً لوكالة "رويترز" اليوم الاثنين.

وقال وليام كريستن من جامعة بريجام ومستشفى السيدات في بوسطن الذي لم يشارك في الدراسة: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تنكس بقعي مرتبط بالسن ليس من الحكمة على الأرجح التوصية باستخدام الأسبرين".

ويؤدي النوع المصحوب بالرطوبة في المرض والذي ينتج عن تسرب أوعية دموية في العينين إلى فقدان الرؤية في منتصف مجال الرؤية داخل العين، والنوع الجانب أكثر شيوعاً وأقل خطراً رغم أن المصابين به يعانون أيضاً من خلل في الرؤية.

ويشكل النوعان الرطب والجاف من التنكس البقعي السببين الرئيسيين لفقدان الرؤية بين البالغين فوق 60 عاماً الذي يصيب الملايين في الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن استخدام الأسبرين ليس مرتبطا بالنوع الجاف ولا حتى بالمراحل المبكرة من المرض.

وأضاف كريستن: "لا أعتقد أن ذلك مدهش، أعتقد أن آثار الأسبرين قد تكون مختلفة في المراحل المبكرة من التنكس البقعي المرتبط بالسن أكثر من المراحل المتأخرة".

وبيَّن دي جونج أن فريقه قام بتحليل دقيق قدر الإمكان عما إذا كان مرض القلب قد أثر على النتائج وأنه وجد أن مستخدمي الأسبرين بصرف النظر عن صحتهم القلبية معرضون لخطر الإصابة بالنوع الأشد خطورة من فقدان الرؤية، وقال إنه بالنسبة للمصابين بأمراض القلب الذين يتعاطون العقار للحفاظ على أوضاعهم الصحية من التدهور فإن فوائد الأسبرين تضاهي مخاطره على صحة العينين.

وأوضح دي جونج أيضا أن وجود دراسات أوسع تتابع أشخاصا مع مرور الوقت وتسجل استخدامهم للأسبرين وحالاتهم البصرية ستساهم في حل دور الأسبرين في التنكس البقعي.