صحيفة العرّاب

«التوجيهي» على سنتين والامتحان في نهاية كل سنة

  وصف وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي العلاقة بين الوزارة ونقابة المعلمين بأنها تكاملية تقوم على أساس مرجعية قانونية تحكم حدودها، موضحا أن الوزارة لا يمكن أن تقبل تعدي النقابة على أمور ليست من اختصاصها.

وأكد السعودي، في حوار شامل مع صحيفة "الدستور" أن هناك توافقا عاما على عقد امتحان «التوجيهي» بدءا من العام الدراسي 2013-2014 على مدى سنتين، الأول الثانوي والثاني الثانوي، بحيث يتقدم الطالب في نهاية العام الأول لمواد «الثقافة، ولمواد التخصص في نهاية العام الثاني، مع تخصيص 10% من العلامة للامتحان المدرسي الذي قال انه يمكن أن يصحح من خلال معلمين من خارج المدرسة وأن يكون الاسم سريا ومغلقا، منعا لتحيز المدرسة لطلبتها.

وردا على سؤال، قال السعودي إن دوام إداريي المدارس خلال العطلة الصيفية يحقق مصلحة للعملية التعليمية بشكل عام، مشيرا الى أنه ينظر في القرار حاليا للوصول الى حل مناسب بعد مراجعة عدد من الإداريين الذين يطالبون بالعودة عنه.

وأشار الوزير الى الحاجة لتصنيف المدارس الخاصة وفقا لطبيعة الخدمة المقدمة فيها للطلبة وبما يتوافق مع قيمة الرسوم المحددة في كل منها.

وشدد على ضرورة تطوير التعليم المهني، لافتا الى توجه لتحويله إلى قطاع منتج بأن يتعلم الطالب في المدرسة وخارجها لقاء أجر معين.