صحيفة العرّاب

تفاصيل التعديل على مناهج التوجيهي

 لجأت وزارة التربية والتعليم إلى اختصار بعض الموضوعات كتب مرحلة التعليم الثانوي وحذفها من المطلوب لامتحان الثانوية العامة، وفق مسؤول فيها.

وقال مدير دائرة المناهج في الوزارة قاسم الخطيب، إن الوزارة توجهت في إطار مراجعة الكتب المدرسية ومتابعتها لتنقيحها وتحسينها وتخليصها من الحشو الذي يزيد من العبء الدراسي وضغط الوقت، والتكرار في بعض المفاهيم على مدى الصفوف سابقة أو في الصف نفسه وخصوصاً المواد العلمية، وإعادة التركيز على المفاهيم الرئيسة.

وأكد الخطيب في تصريحا أن تطبيقات التغذية الرّاجعة من قبل المدرسين حول المملكة ونتائج الاختبارات التي أجريت على نفس المنهاج منذ ست سنوات، أفضت إلى ضرورة اختصار بعض الدروس والفقرات والتفاصيل وتخصيص بعض الموضوعات من كتب مرحلة التعليم الثانوي للمطالعة الذاتية؛ غير المطلوبة للامتحان المدرسي أوامتحان شهادة الثانوية العامة.

وأضاف أن وذلك سيكون بدءاً مــن مطلـــع العـام الـدراسي ( 2012 – 2013م ).

وبحسب الخطيب، جاءت هذه الخطوة بعد مراجعة مستفيضة للكتب المدرسية من قبل متخصصين من الوزارة والميدان ووصلت نسبة التعديل في بعض المواد إلى أكثر من 20%.

وأكد الخطيب أن التوجه ثابت لتحقيق أفضل آلية للاستثمار المعرفي في الطالب الأردني والتخفيف عنه في إشارة لخصوصية مرحلة “التوجيهي” عند الطلبة وأولياء الأمور.

وأشار إلى أن مناهج وأساليب تدريس الصفوف الثلاثة الأولى أيضاً تخضع لدراسات مكثفة لتطبيق قواعد الحقيبة المدرسية السليمة، والتي باتت تشكل خطراً على الأطفال بثقل وزنها.

 

تفاصيل التعديل على مناهج الثانوية العامة