صحيفة العرّاب

كلمتا أردوغان سيبقى لهما دوي لسنوات وموسى ارتكب غلطة العمر

أكد وزير لبناني سابق أن من أهم النتائج التي أكدتها غزّة في مواجهتها للعدوان الإسرائيلي التي وصفها بـ"الأسطورية" تبلور الموقف التركي المتعاطف، شعبياً ورسمياً، مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

 وأشاد وزير الداخلية اللبناني السابق بشار مرهج في تصريح صحفي مكتوب أرسل نسخة منه لـ "قدس برس" بموقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وانسحابه من منتدى دافوس بعد السجال مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس بسبب الوضع في غزة. وقال "إذا كان هذا التعاطف، ذو البعد السياسي الأكيد، قد تجلى في المظاهرة المليونية التي شهدتها اسطنبول دفاعاً عن غزّة وتنديداً بالاجرام الإسرائيلي، فإن هذا التعاطف أخذ بعداً أخلاقياً بالموقف الجريء الذي بادر اليه رجب طيب اردوغان في ملتقى دافوس عندما تصدى دون غيره للرئيس الاسرائيلي العجوز الذي كاد ينجح بخبثه وتمسكنه في تزوير الحقائق واستقطاب الجمهور. وقف اردوغان وقال كلمتين سيبقى لهما دوي وأثر لسنوات وسنوات:" ياسيد بيريز فيما خص القتل فانت تعرفه جيداً وانا اعرف جيداً كيف قتلتم الاطفال عند الشاطئ". أما الثانية التي عاب فيها على من صفق من الحضور لحديث القاتل فقد ختمها أردوغان بانتقاد إدارة دافوس المنحازة التي أعطت بيريز 25 دقيقة ولم تعط الآخرين وقتاً مماثلاً".
 
وأعرب عن مرهج عن أسفه لموقف أمين عام جامعة الدول العربية، وقال "لدى إنسحابه المشرف من المنتدى الذي سقط في امتحان العدالة والمساواة، وقف أمين عام جامعة الدول العربية مهنئا وقد حسبه الجمهور يقف متضامناً منسحباً معه احتجاجاً على كلمة بيريز التي شوهت الحقائق، وحمّلت مسؤولية الحرب للجائعين والمحاصرين والاطفال. سريعاً ما عاد موسى إلى مقعده مخيباً أمل الأتراك والعرب الذين تحمسوا يوماً له مع المطرب الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم، وهي لحظة لم يلتقطها موسى المعروف بذكائه وحرصه على الحد الأدنى من الالتزام القومي."
 
وأضاف: "مرت اللحظة دون أن يتنبه الأمين العام إلى مضمونها ومغزاها. كانت فرصة تاريخية لاإعادة الحرارة إلى العلاقات العربية ـ التركية وسط ثلوج أوروبا، ولكن موسى آثر الالتزام بشكليات سخيفة تخرج عليها اسرائيل، وأصحابها ومن هم وراءها، كل يوم. ترى ماذا سيقول المواطنون الأتراك عن هذه السقطة، وكيف يستطيع السيد موسى تبرير برودته؟ إنها غلطة الشاطر لا بل هي غلطة العمر، والعمر هو قبل أي شيىء آخر، مجموع القرارات الحاسمة التي يتخذها المرء في حياته المحدودة. رجب طيب أرودغان اتخذ قراره التاريخي فسلط الأضواء في قلوب الأتراك الذين انتظروه بلهفة بعد منتصف الليل على شرفات المطار ملوحين له بالعلم الفلسطيني"، على حد تعبيره.