صحيفة العرّاب

الملك لميتشل: أي مبادرات سلام جديدة هي إضاعة للوقت

أكد الملك عبد الله الثاني -خلال استقباله المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل في عمان- أن الأردن لا يؤيد القيام بمبادرات سلام جديدة وإضاعة المزيد من الوقت، بل تحركا سريعا ومفاوضات جادة من أجل حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية, حسبما أفاد مصدر مسؤول في الديوان الملكي الأردني.

 وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم خلال اللقاء "بحث التحركات المبذولة لتفعيل عملية السلام على أساس حل الدولتين". وأضاف "تم التأكيد على ضرورة التحرك السريع باتجاه قيام مفاوضات جادة للوصول إلى حل الدولتين بأسرع وقت ممكن، وعدم الانخراط في عملية سلام جديدة".
 
وبحسب المسؤول "أكد الملك لميتشل أن الوقت عامل أساس، ويجب عدم إضاعة أي وقت". كما عبر الملك عن "تقديره للمبادرات والتحركات السريعة للإدارة الأمريكية الجديدة".
 
وكان ميتشل وصل السبت إلى عمان المحطة الرابعة في جولته الأولى للمنطقة، التي تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار في قطاع غزة, حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.
 
وبدأ المبعوث الأمريكي جولة في المنطقة منذ الثلاثاء شملت -إلى جانب الأردن- مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. وستقوده جولته كذلك إلى المملكة العربية السعودية وأوروبا.
 
وهذه أول جولة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى الشرق الأوسط منذ الهجوم الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، الذي استمر 22 يوما وانتهى في 18 كانون الثاني/يناير بوقف إطلاق نار هش. كما أنها أول زيارة إلى المنطقة منذ تولي الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما مهامه.