صحيفة العرّاب

تسبب في اصابة الآلاف من الأردنيين بالسرطان..التقدم بشكوى ضد مفاعل «ديمونا»

أعلن رئيس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان أمجد شموط، استعداد المركز للتقدم بشكوى قضائية ضد "إسرائيل"، لتسببها بإحداث وفيات وإصابات بأمراض السرطان لدى مواطنين أردنيين يقطنون في المناطق المحاذية لمفاعل ديمونا، إضافة للأضرار البيئية التي تسببها الغازات الإشعاعية السامة المنبعثة من المفاعل.

 وتظهر الوثائق والأدلة والبينات التي أعدها المركز وفاة 12 ألف شخص، نتيجة انتشار أمراض السرطان بين القاطنين في المنطقة الجنوبية المحاذية للمفاعل.
 
ووفقا للتقارير التي أعدها المركز، فإن المفاعل انتهى عمره الافتراضي بدلالة الشروخ والتصدعات في جدار منشآت المفاعل، التي تتسبب في تسرب الغازات السامة؛ حيث أن أبراج التبريد ومداخن المفاعل تم تصميمها بحيث تنقلها الريح باتجاه الشرق إلى الحدود الأردنية المحاذية للمفاعل جنوب الأردن.
 
وأوضح شموط أنه سيلجأ إلى القضاء بمشاركة عدد من القانونيين والحقوقيين ونشطاء المجتمع المدني، استنادا للدستور الأردني الذي يخول الحق لكل مواطن في اللجوء إلى القضاء لدفع الضرر عنه.
 
وبحسب شموط، فإن صحة الإنسان تمثل أبرز الحقوق الأساسية للإنسان، وأكدت عليها المعايير الدولية والقانون الدولي الإنساني، ودعت إليها جميع الأديان والكتب السماوية.
 
ودعا شموط جميع مؤسسات العامة ومؤسسات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، لدعم الشكوى سعيا لإدانة "إسرائيل" ومحاكمة المسؤولين، ومطالبتهم بالتعويض عن الخسائر والأضرار التي لحقت بالأرواح والممتلكات. السبيل