صحيفة العرّاب

كيري أقنع الأردن بـ "صيغة جديدة"

 افادت صحيفة يديعوت احرونوت الجمعة ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري عرض صيغة جديدة على اسرائيل والاردن والفلسطينيين فيما يخص بالسيطرة على منطقة غور الاردن ضمن اي اتفاقية سلام مستقبلية وهي احدى القضايا الاكثر تعقيدا في الطريق لانجاز مثل هذه الاتفاقية .

واضافت الصحيفة ان كيري عرض على الاطراف ان تكون السيطرة الامنية على هذه المنطقة الاستراتيجية مشتركة وانه افلح بعد اتصالات مكثفة مع عمان في اقناع الاردن بالموافقة عليها.

وافيد ان كيري عرض الصيغة على وزيرة العدل تسيبي ليفني وعلى مبعوث رئيس الوزراء يتسحاك مولخو خلال اجتماعه بهما الاسبوع الماضي . ورجحت مصادر امريكية ان تكون هذه الصيغة جزءا من سلسلة مواضيع عرضها كيري على الاطراف في اطار المساعي لاستئناف محادثات السلام.

وقالت صحيفة القدس المقدسية إن الخارجية الامريكية تعكف على تنظيم اجتماع في واشنطن الاسبوع القادم يشمل الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تحت رعاية الوزير كيري للابقاء على حيوية مساعي السلام .

وسيضم الاجتماع حسبما ذكره مصدر في واشنطن كلا من الوزيرة تسيبي ليفني والدكتور صائب عريقات ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وممثليْ الرباعية الدولية والامم المتحدة.