صحيفة العرّاب

تشكيلة مجالس أمناء الجامعات جاهزة وتعلن بعد العيد

أبلغ مصدر مسؤول أن الحكومة ستعلن بعد عطلة عيد الفطر مباشرة تشكيلة مجالس أمناء الجامعات الجديدة التي ستقوم بدورها بتشكيل إدارات جامعية جديدة تشمل رؤساء الجامعات, عمداء الكليات, ونواب رؤساء الجامعات.

 وقال المصدر أن الحكومة بدأت خلال الأسبوع الماضي بإجراء مشاورات واسعة شملت عددا كبيرا من الأكاديميين في الجامعات بشأن تشكيل مجالس الأمناء الجديدة دون أن يدلي بمزيد من التوضيح أو التفاصيل عن الأسماء التي سترأس هذه المجالس, بانتظار صدور الارادة الملكية السامية بالموافقة عليها.
 
وسيكون للمجالس صلاحيات واسعة وكبيرة, تشمل إقرار موازنات الجامعات وتحديد الرسوم الدراسية فيها إلى جانب رسم سياسات الجامعة العامة وتصويب واقع العملية التعليمية ورسم خارطة طريق جديدة بعد تراجع كبير طال مستوى التعليم الجامعي بحسب دراسات أكاديمية محلية.
 
وعن تعيينات رؤساء الجامعات أكد المصدر أن "التغييرات ستكون جوهرية بيد ان رؤساء جامعات حكومية عاملين سيتم التجديد لهم مثل الأردنية الألمانية, العلوم والتكنولوجيا, مؤتة, البلقاء التطبيقية, فيما يجري حديث عن تغيير رؤساء جامعات "الأردنية, الهاشمية, الحسين بن طلال, اليرموك".
 
يذكر ان الإرادة الملكية السامية صدرت الأسبوع الماضي بالموافقة على قانون التعليم العالي والجامعات الرسمية والخاصة. "العرب اليوم"