صحيفة العرّاب

باريس تمول الدراسات الخاصة بمشروع قناة البحرين

بحث رئيس الوزراء نادر الذهبي لدى لقائه في مكتبه برئاسة الوزراء أمس مع وفد لجنة الصداقة الأردنية الفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة كريستين كامرمان العلاقات الثنائية بين الاردن وفرنسا وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

 وأكد رئيس الوزراء أن العلاقات الاردنية الفرنسية علاقات متميزة بفضل الرعاية والمتابعة الذي تحظى به من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني.
 
وجرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس لجنة السياحة في مجلس الأعيان عقل بلتاجي استعراض لآليات تعزيز التعاون الثنائي خاصة في مجالات المياه والنقل والسياحة.
 
وعبر الذهبي عن شكر الاردن وتقديره لفرنسا على المساعدة التي تقدمها فرنسا للاردن في مجال المياه مبينا أن الاهتمام الفرنسي بدعم الاردن في مجال المياه تجسد بإيفاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزير البيئة الفرنسي الى الاردن لمتابعة موضوع قناة البحرين والمساعدة في تمويل الدراسات الخاصة بها.
 
كما أعرب رئيس الوزراء عن شكر الاردن لفرنسا على دعمها لأعمال الحفريات الأثرية في البتراء وجرش معربا عن الامل بدعم فرنسا لدعم ترشيح وادي رم ضمن قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو.
 
وتطرق الحديث الى الأوضاع في منطقة الشرق الاوسط حيث اشاد اعضاء الوفد بمواقف الاردن الداعمة للامن والاستقرار وتعزيز جهود السلام في المنطقة مؤكدين ضرورة وقف الاستيطان كأمر اساسي لتحقيق السلام.
 
الى ذلك التقى رئيس مجلس الأعيان زيد الرفاعي امس وفد لجنة الصداقة الاردنية – الفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة كريستين كامرمان.
 
وأكد الرفاعي عمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، مشيرا الى أن مثل هذه الزيارات ضرورية لترسيخ العلاقات المتميزة بين البلدين.
 
من جهتها أعربت كامرمان عن تقدير فرنسا للدور الذي يقوم به الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الاوسط مثلما أعربت عن تقديرها لما يشهده الاردن من تقدم ونمو وازدهار بقيادة جلالته.
 
وقالت: إن الزيارة تأتي تأكيدا لعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والبرلمانية، مثمنة التعاون المشترك بين البلدين.
 
كما التقت مساعد رئيس مجلس الأعيان العين ليلى شرف الوفد الفرنسي حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين الجانبين وخصوصا البرلمانية وسبل تعزيز الدور الفرنسي في دعم الاردن وقضايا المنطقة من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط.
 
وأكدت شرف على أهمية مثل هذه العلاقات لفتح آفاق جديدة في التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. بترا