صحيفة العرّاب

اضراب طلبة مدرستي الصدقة والأشرفية احتجاجا على نقص التخصصات واكتظاظ الصفوف

ما يزال طلبة مدرسة الصدقة الأساسية في قضاء أيل بمحافظة معان يتغيبون عن المدرسة منذ صباح يوم الخميس قبل الماضي احتجاجا على عدم مقدرة معلمين فيها على ضبط سير العملية التعليمية والتربوية داخل الغرف الصفية، إضافة إلى المطالبة بتحويل المدرسة الى ثانوية وحل مشكلة النقص في عدد من التخصصات، وفقا لأولياء أمور، في الوقت الذي تؤكد فيه تربية البادية الجنوبية "أنه لا يوجد نقص في أي تخصص".

 وتقدم أولياء الأمور بعدة شكاوى ومراجعات إلى مديرية التربية والجهات الحكومية المسؤولة في محافظة معان حول الإشكالات التي تعاني منها المدرسة والآثار المترتبة عليها، متهمين إدارة التربية "تعمد تعطيل سير الدراسة في مدرسة القرية بسبب عدم الاستجابة لمطالب الأهالي المتكررة".
 
واعتبر صالح الذيابات أن تكرار غياب المدرسين في مدرسة القرية ولفترات طويلة "أصبح ينعكس سلبا على مستوى التدريس بين صفوف الطلبة"، مبينا أنه في حال عدم استجابة إدارة التربية لمطالب أبناء البلدة، سيتم اللجوء "إلى نقل جميع الطلبة إلى مدارس أخرى أو الرحيل من القرية".
 
ويطالب محمد الرواضية بـ"توفير صفوف للمراحل الثانوية في المدرسة"، لافتا إلى أن "الطلبة ينتقلون بعد مرحلة الأساسية إلى مدارس في قرى مجاورة (أيل والفرذخ) واللتين تبعدان نحو 6 كليومترات عن البلدة وسط سوء في خدمات المواصلات".
 
ويشير إلى أن "عدد الطلبة الدارسين من أبناء البلدة في المرحلة الثانوية 27 طالبا في صفوف الأول والثاني الثانويين، فيما يتم تدريس أكثر من 50 طالبا في مدرسة الصدقة الأساسية للبنين".
 
ويشدد أولياء الأمور امسايل الذيابات وعقلة العثامنة ونايف عبدالهادي على "أهمية تلبية مطالب الأهالي والمتمثلة بضبط جدية التدريس من قبل المعلمين في المدرسة ومعالجة مشكلة غياب المدرسين بصورة متكررة"، إضافة إلى "سرعة العمل على سد النقص الحاصل في المدرسة من التخصصات الأكاديمية مثل مادتي العلوم والرياضيات".
 
بدوره، أكد مدير تربية البادية الجنوبية إبراهيم خليفات انه "لا يوجد نقص في مدرسة الصدقة الأساسية لأي تخصص، وهي المدرسة الوحيدة التي شواغرها مكتملة منذ بداية التدريس".
 
وأوضح خليفات أن "أولياء أمور الطلبة لديهم عدد من الملاحظات الشخصية على عدد من المعلمين بالرغم من شهادتنا لهم بأنهم يتمتعون بخبرة أكاديمية وتدريس جيد"، لافتا إلى أنه تم وعد الأهالي وأولياء أمور الطلبة بالتحقيق بموضوع الشكوى المقدمة بحق المعلمين لتتم دراستها ومتابعتها ليتسنى اتخاذ الإجراءات المناسبة.
 
وبين أن "المديرية تقوم بمتابعة كافة المدرسين ومحاسبة الذين يتغيبون عن مدارسهم واتخاذ أشد العقوبات بحقهم في حال تكرار ذلك".
 
وأكد خليفات أن "الأهالي لم يتقدموا بأي طلب إلى مديرية التربية لتحويل المدرسة الحالية إلى ثانوية"، مشيرا إلى انه وفي حالة التقدم إلى مثل هذه المطالب، سيتم الأخذ بها والتواصل لمتابعتها من خلال الوزارة.
 
اضراب طلبة مدرسة الأشرفية بالكرك
 
أضرب طلبة مدرسة الاشرفية الأساسية بلواء المزار الجنوبي عن الدراسة أمس ورفضوا دخول المدرسة بمشاركة اولياء امورهم مدة ثلاث ساعات احتجاجا على اكتظاظ الصفوف الدراسية بالطلبة .
 
وأشار عدد من أولياء الأمور الى "افتقار مبنى المدرسة المستأجر منذ 15 عاما لأبسط مستلزمات العملية التربوية والتعليمية حيث يفوق أعداد الطلبة في بعض الغرف الصفية خاصة في الصفوف الابتدائية الأولى 30 طالبا وطالبة ،مما يشكل ضغطا طلابيا كبيرا يترك تأثيره السلبي على الطلبة وإمكانية تعليمهم" ، مؤكدين "افتقار المدرسة لبعض المرافق كمختبرات الحاسوب والتجارب العلمية ومكتبة عامة". 
 
وأشاروا إلى أن "مخاطباتهم المستمرة لمديرية التربية والتعليم في اللواء أثمرت بوعود إنشاء مبنى للمدرسة قبل خمسة أعوام ألا أنها لم تنفذ"، مؤكدين أن" الأرض اللازمة للبناء متوفرة وان التربية على علم بذلك".
 
وقال احمد الطراونه أحد اولياء أمور الطلبة إن" هناك ضيقا شديدا في الغرف الصفية ما يؤدي الى عدم استيعاب الطلبة بحسب العديد من الطلبة" ، داعيا الى "بناء مدرسة جديدة تستوعب الزيادة في اعداد الطلبة في البلدة ".
 
وبدوره يؤكد مدير التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي الدكتور محمد الكساسبة "عزم المديرية تنفيذ وعودها ببناء مدرسة جديدة وتزويدها بكافة مستلزمات العملية التربوية والتعليمية "،مشيرا الى ان العمل على استملاك قطعة الأرض الملائمة جار لهذه الغاية".
 
 واوضح الكساسبة أن "عدد الطلبة الموجودين في الصف جائز تربويا وأن عملية تشعيب الصفوف تتم إذا تجاوز العدد   40 طالبا ".
 
يذكر أن مساعد متصرف اللواء عبد الباسط المدادحة ومدير المركز الأمني في اللواء ومدير قضاء مؤاب قاموا بمتابعة المشكلة واعدين بمخاطبة مديرية التربية وبحث مطالب أولياء الأمور معها ".
 
وعقب لقاء اهالي الطلبة مع مساعد متصرف اللواء ومدير التربية علق الطلبة اعتصامهم على أن تسوى المشاكل التي تعاني منها المدرسة قريبا.  الغد