صحيفة العرّاب

«النقابات الخمس» تعتصم أمام رئاسة الوزراء 20 الحالي

قالت وزيرة تطوير القطاع العام نانسي باكير انها ستقوم بصفتها رئيسة لمجلس ديوان الخدمة المدنية بدعوة النقابات الخمس للاجتماع مجددا في الوزارة بحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية ومدير الموازنة لمناقشة مطلبها برفع العلاوة المهنية لاعضائها العاملين في القطاع العام من %120 الى 150%.

 واضافت في تصريح لـ"الدستور" عقب مباشرة النقابات الخمس (المهندسين الزراعيين والصيادلة والاطباء البيطريين والجيولوجيين والصحفيين) بالتحضير للاجراءات التصعيدية التي تنوي القيام بها للتأكيد على مطلبها برفع العلاوة ان الحكومة توصلت الى ان تحقيق مطلب النقابات الخمس "شبه مستحيل" في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة وسياسة ترشيد النفقات.
 
واشارت الى ان الدراسة التي اعدها ديوان الخدمة المدنية حول علاوات موظفي الدولة وليس فقط اعضاء النقابات الخمس تمت مناقشتها في اجتماع مصغر حضره رئيس الوزراء ، حيث لا تزال موجودة في الرئاسة الا انه تم تأجيل البت بها.
 
واوضحت باكير ان اكثر من 45 الف موظف في القطاع العام ليسوا اعضاء في النقابات ولا يتقاضون اية علاوة وبناء عليه تم شمولهم بالدراسة ، فيما يتقاضى اعضاء النقابات علاوات تتراوح ما بين %120 و150% ، فيما يتقاضى المعلمون علاوة 55%.
 
من جهة اخرى ، اكد المتحدث باسم النقابات الخمس نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات اصرار النقابات الخمس على المضي بالاجراءات التصعيدية الى ان تتحقق مطالبها.
 
وتقدر النقابات الخمس الكلفة السنوية لشمول اعضائها العاملين في القطاع العام بالعلاوة والذين يقدرون بنحو الفي نقابي بنحو مليون 200و الف دينار ، فيما اعتبر الفلاحات ان تلك الكلفة لا تشكل عبئا على الحكومة وليست عذرا مقبولا لعدم شمول اعضاء النقابات الخمس بالعلاوة.
 
وبين ان نقباء النقابات الخمس سيعقدون اليوم اجتماعا لمواصلة التحضير للاجراءات التصعيدية المزمع القيام بها والتي ستبدأ بالاعتصام امام رئاسة الوزراء عند الساعة الرابعة من يوم العشرين من الشهر الجاري واقامة خيمة اعتصام مفتوح الى حين تحقيق مطالبها.
 
وكان ممثلو ومدراء النقابات المهنية الخمس قرروا خلال الاجتماع الذي عقدوه امس بنقابة المهندسين الزراعيين برئاسة نائب نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة اقامة خيمة اعتصام دائمة امام رئاسة الوزراء اعتبارا من موعد الاعتصام المقرر في الساعة الرابعة من العشرين من الشهر الجاري للمطالبة برفع العلاوة المهنية لاعضائها.
 
وشكلت النقابات خلال الاجتماع لجنة اعلامية للتحضير للاعتصام من النقابات الخمس بالاضافة الى لجنة لتحفيز النقابيين على المشاركة في الاعتصام وتوزيع مطوية تتضمن وجهة نظر النقابات الخمس بشأن العلاوة ، كما تم تكليف كل نقابة بالحشد للاعتصام.
 
كما تقرر عقد اجتماع حاشد للنقابات عصر يوم الاربعاء المقبل يصاحبه مؤتمر صحفي لنقباء النقابات الخمس ، ومخاطبة رؤساء واعضاء مجلس الامة بشقيه الاعيان النواب لتبليغهم بموعد الاعتصام وشرح وجهة نظر النقابات بشأنه.
 
وكانت النقابات المهنية الخمس قد التقت رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي الذي وعد بدعم مطلبها الا ان اي تطور ايجابي لم تلمسه النقابات بهذا الخصوص.