صحيفة العرّاب

تهديدات باحراق الانبار اذا فاز الحزب الاسلامي

دعا الناطق باسم جبهة التوافق العراقية القيادي في الحزب الإسلامي سليم عبد الله الجبوري, رئيس مجلس إنقاذ الانبار حميد الهايس إلى التحلي بالقيم الديمقراطية في التعامل مع نتائج انتخابات المجالس المحلية في محافظة الانبار.

 وقال النائب سليم الجبوري الحقيقة نتوجه بالنصيحة الى رئيس مجلس انقاذ الانبار حميد الهايس بعدم الانزلاق والتسرع في اشاعة الفوضى التي من خلالها لن يكون له مستقبل سياسي. واردف قائلا ننصح القوى السياسية كافة أن تتعلم الطريقة التي يتم التعامل بها مع المناخ السياسي واستخدام الآليات الديمقراطية لحل المشاكل بدءا بالحوار و بالاعتراضات القانونية التي يتيحها القانون.
 
وقال الجبوري من جانبنا ( الحزب الاسلامي ) لا زلنا متمسكين باحترام القانون ولن تستفزنا مثل هذه التصريحات حتى نلجأ إلى وسائل ليست من طبعنا وليست من برامجنا وسوف لن تكون.
 
وأبدى الجبوري عدم قناعته بالنتائج الأولية للانتخابات في محافظة ديالى قائلا النسبة التي حصلت في ديالى 57% لم تكن بالدرجة التي كنا نتمناها, وكانت لدينا جملة ملاحظات تقدمنا بها وفق الإجراءات القانونية, منها ما يتعلق بالمهجرين وتصويتهم, ومنها ما يرتبط بالمحتجزين والمعتقلين في ديالى, ومنها ما يرتبط أيضا بالعوائل التي لم تجد أسماءها.
 
واردف لكن من حيث العموم نشعر أن الانتخابات جرت بانسيابية وعبرت عن إرادة المواطن.وكان رئيس مجلس إنقاذ الانبار حميد الهايس هدد في تصريحات نارية لوسائل الاعلام ومنها العرب اليوم قبل يومين بحرق شوارع الرمادي تحت أقدام الحزب الإسلامي في حال إعلان فوزه في انتخابات مجلس المحافظة, داعيا رئيس الوزراء نوري المالكي إلى التدخل قبل اندلاع ما أسماه بأعمال عنف لا تحمد عقباها في المحافظة.
 
وقال: فوز الحزب الاسلامي لم يات بطريقة اختيار المواطن له وانما عن طريق ممارسة التزوير المكشوف في مراكز الانتخابات وفي مركز المفوضية بالانبار عند نقل الصناديق.
 
وقال الهايس إن تصريحات المسؤولين في مفوضية الانتخابات بتوفير الحد الأقصى من النزاهة في الانتخابات ليست صحيحة. واضاف فوز الحزب الإسلامي, إذا حصل, يعني أن المفوضية قامت بتزوير الانتخابات. واتهم الهايس الحزب الإسلامي العراقي بأنه سيحول الأنبار إلى نظام شبيه بطالبان إذا ما سيطر على مجلس المحافظة مرة اخرى , حسب تعبيره. وقال الهايس الذي انفصل عن صحوة العراق قبيل الانتخابات بفترة قليلة الحزب الإسلامي وحسب الفرز الأولي للأصوات يجب أن يكون الآن خارج اللعبة تماما, لولا التزوير الذي حدث ومن هنا نطالب المفوضية بإعادة فرز 80 ألف صوت, قام الحزب الاسلامي بتزويرها في بعض المناطق الغربية.
 
من جهته, نفى عضو البرلمان في كتلة التوافق أياد السامرائي الاتهامات التي وجهتها بعض الجهات للحزب بالتزوير في عدد من مراكز الاقتراع في محافظة صلاح الدين, واصفا إياها بالباطلة. وقال السامرائي الإجراءات الصارمة التي اتخذتها المفوضية تجعل عملية التزوير غير ممكنة.. مؤكدا بان نتائج الحزب الإسلامي في المناطق التي استهدفها الحزب في حملته الانتخابية كانت جيدة كما هو الحال في محافظتي بغداد والبصرة, على حد قوله.
 
من جانبه قال رئيس مفوضية الانتخابات في محافظة الأنبار خالد رجب: وضعت مفوضية الانبار آلية معينة لفسح المجال أمام أي كيان سياسي لتقديم الشكاوى والطعون حول الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية. واوضح رجب بأن ممثلي الكيانات السياسية والمراقبين المحليين والدوليين ووسائل الإعلام المختلفة تواجدوا في معظم المراكز الانتخابية.
 
وقلل رئيس تحالف صحوة العراق والمستقلين الوطني احمد ابو ريشة من حدة تصريحاته ضد الحزب الاسلامي والمفوضية . وقال اتصلت بنا الحكومة العراقية والمفوضوية العليا المستقلة وطمأنتنا عن عدم غمط حقوقنا وحقوق باقي الكيانات . وقال حصلنا على وعود بعدم اهمال حقوقنا التي سلبها الحزب الاسلامي بالتزوير . ومن المحتمل ان تعلن نتائج الانتخابات المحلية بالعراق من قبل المفوضية المستقلة يوم الخميس.