صحيفة العرّاب

بالصور- اقامة مؤتمر "تأهيل بلا حدود" برعاية الامير مرعد بن رعد

 تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين تعقد الجمعية الأردنية لأطباء الطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل المؤتمر الأردني السادس العربي الثامن للطب الطبيعي والتأهيل بالتعاون مع الرابطة العربية والرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل في الفترة الواقعة ما بين 13-16/5/2014 تحت عنوان : " تأهيل بلا حدود " في فندق الميريديان في الساعة السادسة مساء .


يأتي انعقاد هذا المؤتمر لمتابعة التواصل العلمي والطبي وتبادل الخبرات في مجال الطب الطبيعي والتأهيل من أجل تعزيز قدرات الأطباء العلمية والعملية والاطلاع على المستجدات الطبية في هذا المجال .

ويناقش في هذا المؤتمر :
استراتيجيات التأهيل الطبي في البلدان العربية وتوحيد الجهود المبذولة في مجال التأهيل من أجل تقديم أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية والوقائية للمرضى ولذوي الاعاقة وبحث القوانين والانظمة لمنظمة الصحة العالمية حيث تم اعتماد تعليمات وقوانين تتعلق بحقوق أصحاب الإعاقة واعتماد التأهيل الطبي في لجان منظمة الصحة العالمية.
السياحة العلاجية لطب المنتجعات للمعالجة المناخية ومياه الاستشفاء المعدنية واستخداماتها في مجال الطب الطبيعي والتأهيل وسبل تطويرها في البلدان العربية وتجربة الأردن في هذا المجال .
سوف تناقش 55 ورقة علمية حول الجديد والمستجدات في التأهيل الطبي. هذا وسيتم مناقشة السياحة العلاجية وطب المنتجعات للمعالجة المناخية ومياه الاستشفاء وإعلان تجربة الأردن في هذا المجال وهي تبحث لأول مرة.
هذا وسوف يتم عقد ستة ورشات عمل تدريبية للأطباء والمشاركين في المؤتمر .
ستعقد ورشات العمل التالية:
ورشتي عمل في معالجة الألم التداخلية في مدينة الحسين الطبية.
ورشة عمل حول استخدام الميزو ثيرابي.
ورشة عمل حول التشنجات العضلية الناتجة عن إصابات النخاع الشوكي والجلطات الدماغية والشلل الدماغي بواسطة الحقن الموضعية لذلك.
ورشة عمل حول أمراض الأعصاب.
ورشة عمل حول السياحة العلاجية.


هذا مع العلم انه قد تم عقد خمسة مؤتمرات سابقة في عام 1995 وعام 1998 وفي عام 2003 وفي عام 2007 وفي عام 2011 .

إن الأردن يعتبر من الرواد في هذا المجال حيث عقد المؤتمر العربي والأردني الأول عام 1995 وتم تشكيل أول رابطة عربية برئاسة الأردن في عام 1995 .

يشارك في هذا المؤتمر ثلاثة وعشرون دولة عربية وأجنبية الأردن , مصر , سوريا , العراق , لبنان , تونس , الجزائر , المغرب , فلسطين , السعودية , الكويت , عُمان , بريطنيا , الولايات المتحدة , البرازيل , اليونان , تركيا , بلغاريا , البرتغال , النمسا , المانيا , سويسرا , السويد , ماليزيا .

وسوف يتم على هامش المؤتمرعقد اجتماع للهيئة العامة للرابطة العربية لانتخاب هيئة ادارية جديدة للرابطة العربية وان الأردن هي المرشحة لرئاسة الرابطة العربية القادمة .
هذا و سيتم تنظيم زيارة للمواقع السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار للمغطس والبحر الميت , والأماكن السياحية في عمان .

ويحضر المؤتمر رئيسة الرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل ورئيسة الرابطة الأوروبية للتأهيل ورئيس الرابطة العربية .

الرابطة العربية للطب الطبيعي والتأهيل
تأسست عام 1995 في الأردن وكان عدد الدول العربية المؤسسة للرابطة ستة دول عربية الأردن، فلسطين، مصر، العراق، سوريا، لبنان وأصبح عدد الروابط العربية المشتركة بالرابطة العربية احدى عشر بانضمام المغرب، تونس، الجزائر، الكويت، السعودية، ليبيا.

الجمعية الأردنية للطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل
تأسست الجمعية الأردنية للطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل عام 1984 وكان عدد أعضائها عشرة أطباء أصبح عدد أطبائها الآن ثمانون طبيباً وأصبحت الجمعية عضواً فاعلاً في الرابطة العالمية للطب الطبيعي والتأهيل.