صحيفة العرّاب

ضغوطات بيع على أسهم قيادية تدفع مؤشر بورصة عمان للتراجع

قال تقرير صادر عن شركة البلاد للأوراق المالية أن البورصة تعرّضت خلال الأسبوع الماضي لإنخفاض تدريجي استمر على مدى أربع جلسات نتيجة لضغوط البيع على الأسهم القيادية حيث لم تَصدُر بعد عن معظم الشركات القيادية أية إفصاحات قد تساعدها على وقف الخسائر التي مُنيت بها أسهمها خلال الأسبوع في الوقت الذي ما زالت البورصة تشهد حركة نشطة على أسهم محددة مُنتقاة مع تسجيل تلك الأسهم المُنتقاة إرتفاع جعلت منها أكثر جاذبية للمستثمرين من غيرها وذلك لأغراض المضاربة وجني أرباح سريعة إلا أن تلك الأسهم لم تكن فاعلة في التأثير على المؤشر العام للبورصة الذي بدوره عاد للتخلّي عن حاجز ال2700 وكما يبدو فإن المؤشر يواجه صعوبة في التماسك فوق هذا الحاجز.

 ومع استمرار صدور إفصاحات الشركات تًباعاً فقد تجاوبت بعض الأسهم بالإرتفاع وذلك بالنسبة للشركات التي أظهرت نتائج جيدة إلا أن عدد الشركات التي أفصحت ما زال محدوداً بالرغم من قُرب انتهاء المهلة المحددة للإفصاح والتي تنتهي في منتصف شهر شباط.
 
هذا وقد انخفض الرقم القياسي العام بمقدار 48 نقطة و بنسبة انخفاض 1,76% عن إغلاق الأسبوع الماضي وليغلق عند النقطة 92,656,2 ، رافقه ارتفاع السيولة بنسبة 28,67% بالمقارنة مع تداولات الأسبوع الماضي ، كان لقطاع الصناعة الأثر الأكبر لانخفاض المؤشر وبنسبة 2,04%.
 
أما بالنسبة للمؤشر المرجح بالقيمة السوقية فقد انخفض بمقدار 162 نقطة وبنسبة 2,72% عن إغلاق الأسبوع الماضي ليغلق عند النقطة 97,808,5.
 
بلغ عدد الأسهم المتداوله 100,184 مليون سهم ، بمعدل يومي 20,037 مليون سهم. أما من حيث حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بمقدار 157,148 مليون دينار تلاه في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بمقدار 21,193 مليون دينار.
 
وبالنسبة لأخبار الشركات ، فقد صرحت شركة البلاد للأوراق المالية والإستثمار BLAD عن تحقيق أرباح صافية خلال عام 2008 بلغت 1,89 مليون دينار وبنسبة نمو 135%.
 
وأوصى مجلس إدارة الشركة المتخصصة للتجارة والاستثمار SPTI للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 6% من القيمة الاسمية.
 
كما أوصى مجلس إدارة الشركة العربية لصناعة المواسير المعدنية ASPMM للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة %25 من القيمة الاسمية.
 
وعلقت بورصة عمان التداول بأسهم شركة الموارد الصناعية الأردنية اعتباراً من صباح يوم الأربعاء الموافق 4 ـ 2 ـ ,2009
 
وقد دعا مجلس ادارة البنك العربي ARBK مساهميه لحضور اجتماع الهئة العامة العادية يوم الجمعة الموافق 27 ـ 3 ـ ,2009
 
وأدرجت بورصة عمان اسهم شركة سرى للتنمية والاستثمار SURA والبالغ عددها 11,5 مليون سهم في السوق الثاني اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق 5 ـ 2 ـ ,2009
 
ودعا مجلس ادارة شركة الاقبال للاستثمار ITCC مساهميه لحضور اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة يوم 18 ـ 2 ـ 2009 .
 
كما قرر مجلس ادارة الشركة المتحدة للاستثمارات المالية UCFI التنسيب للهيئة العامة بتوزيع مليون دينار أرباح على المساهمين بواقع 20 قرش للسهم الواحد.
 
وقرر مجلس ادارة شركة مصانع الاتحاد UTOB التنسيب للهيئة العامة بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 8% من رأس المال أي ما يعادل 1,2 مليون دينار.
 
ودعا مجلس ادارة شركة البتراء للتعليم PEDC مساهميه لحضور اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة يوم 7 ـ 3 ـ ,2009
 
وأظهر الإفصاح الأولى لبنك القاهرة عمان CABK تحقيق أرباح صافية بعد الضريبة عام 2008 تقارب أرباح العام السابق حيث بلغت 20,3 مليون دينار.