صحيفة العرّاب

بنك الاردن دبي الإسلامي.. سطو ناعم وافلاس مؤكد

 سنبين في هذا المقال بالادله الدامغه المالك الحقيقي لبنك الاردن دبي الاسلامي ولماذا حتميه افلاس البنك؟ وماهي شركه (اتش بي إف برايفت إنفستمنت فاند) هونغ كونغ ومن ورائها؟ وما هو دور البنك المركزي في استيلاء هذه الشركه على حصه مؤثره؟ 
لماذا استقال الخزاعله ولطوف وطهبوب؟ 
ماهو الخطأ الكبير الذي وشى بمالك الحصه الاكبر للبنك؟ 

 لماذا تأتي شركه من آخر العالم لتشتري بنك ارباحه حسب الافصاحات ضعيفه جدا 2% فقط! 
 التاريخ يعيد نفسه في حادثه انهيار (إعمار بنك) التركي 

 
 
حصد وما زال بنك (الاردن دبي الاسلامي) العديد من الجوائز، باعتباره بنك رائد في المنطقه العربيه عموما والاردن خصوصا. 

ولكن الكثير من المحللين والمراقبين يتوقعون الانهيار والافلاس والتصفيه الاختياريه او الاجباريه لهذه المؤسسه التي امتلئت صفحات الجرائد باخبار إنجازاتها واعلانات تفوقها. 

لكن ما هو السر الذي يدفع كبار المحللين الى توقع مثل هذه النهايه السيئه للمودعين السعيده للمالك الحقيقي لهذا البنك، الذي كان يحمل قبل بيعه اسم (بنك الانماء الصناعي).

قبل الجواب عن هذا السؤال نطرح سؤال اخر هو: كيف تمت عمليه بيع (بنك الانماء)؟ ومن هو المالك الذي استولى على رخصة البنك بحال البلاش بل بلا ثمن بشكل فعلي؟ 

انه السيد سمير الثاني صاحب الذكر الرائع في صفقة شركة الكهرباء ومشاريع أخرى أمر الضمان الاجتماعي بشراؤوها من حر مال غلابا الشعب الاردني الذي ذابت فيه الطبقه الوسطى وصار غير آمن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وغذائيا. 

لقد اصبح هذا الشعب مصدر دخل كبير جدا لكل من أحب أن يجعل ثروته تتضخم بشكل سريع جدا وفي زمن بسيط جدا. 

اما الشريف العفيف الذي ضيع عمره يكدح ويتعب فلا يجد في نهايه المطاف الا سطح عماره على دوار الداخليه يلقي بنفسه من فوقه. 

اما لصوص المال العام والخاص فهم في حصن منيع فوق المسائله وفوق الشعب وفوق الانسان وفوق القيم. 

فجأه وبدون سابق انذار رقص الاعلام الاردني لصفقه بيع (الاردن دبي كابتل) المنبثقه عن (دبي انترناشونال كابتل) لشركه (اتش بي إف برايفت إنفستمنت فاند) ومقرها (هونغ كونغ) على انها اسطوره وانها ستنقذ البلد من مشاكله الحاليه والمستقبليه وانها شركه رائده..الخ 

هذه الصفقه ضربت الف عصفور بحجر ومن هذه العصافير تخليص سمير الثاني من صداع سببه له امتلاكه (دبي كابتل) بعد ان اثير حولها فضائح وحقائق وقضايا فساد كبيره ، طلع الرجل براءة بسبب نسيان 7 مليون اردني عهد سمير الثاني (وهو بالمناسبه مرشح لولاية ثالثه خلفا للخطيب الفصيح النسور).

 

 


العصفور الثاني تسلم هذه المؤسسه الماليه ذات الأرباح الضعيفه (2% سنويا) بمباركة البنك المركزي وصندوق استثمار الضمان الى (هاكان اوزان) الرجل الخبير بهذا المجال دون ترك اي اثر الا بعض الاخطاء التي تشي به لانه يعتمد على جهات واسماء معينة تتغير بين الحين والحين لكنها معلومه لمتابع اعمال هذا الشخص. 


والدليل على امتلاك هاكان اوزان بنك الاردن دبي الاسلامي هو (جزر الكايمن) مقر (بترا ليميتد) الشركه المسيطره على (مسك) المسيطره بدورها على الاردن دبي الاسلامي وكل من عنده اقل خبره ماليه يعلم ما هي جزر الكايمن وتحذير أمريكا (أوباما) من الشركات المقامه فيها بلا حسيب او رقيب وهي الجزر التي يلجئ اليها كل مطلوب متخفي محترف. 

الدليل الثاني تأكيد المراقب المصرفي في نيويورك بنيامين لوسكي على ان بنك الاردن دبي الاسلامي هو وكيل عائله اوزان التي لجئت الى اخفاء اصولها في هذا البنك من اجل قطع الطريق على استرجاع المليارات (حوالي 3 مليار) التي اختلستها (حوالي 2 مليار) هذه العائله من موتورولا ونوكيا ايام اداره هاكان اوزان شركه الاتصالات التركيه (تليسيم).

الدليل الثالث امر اداره الخدمات الماليه في نيويورك الفروع المحليه لستة بنوك اوروبيه تقديم تفاصيل صفقاتها مع بنك الاردن دبي الاسلامي الى جانب وثائق تتعلق بعائله اوزان التركيه التي تخضع معاملاتها التجاريه لسلسله من الاجراءات القانونيه. 

الدليل الرابع: تصريحات موثقه للنائب علي الخلايله امام النسور في مجلس النواب تفيد امتلاك هاكان 52% من الاردن دبي الاسلامي و25 شركه اخرى مع انه مطارد من الانتربول ومطلوب للعداله التركيه بدرجه احمر. 

 
لماذا حتميه الإفلاس؟ 

كانت عائله اوزان تملك في تركيا (بنك اعمار) الذي انهار بفضيحه اختلاس ضخمه وشركه تليسيم للاتصالات والبنك والشركه تعرضوا للإفلاس والخساره وتضيع اموال المودعين والمستثمرين، وقد بررت عائله اوزان خساره تليسيم من خلال الصحافه والمحكمه ان النزاع يعكس عدم رغبة مموليهم في مواجهه الخسائر الناتجه عن الانهيار الذي تعرضت له اسواق الاتصالات العالميه والكساد الحاصل في تركيا بالاضافه إلى ما ترتب عن قرار تعويم العمله التركيه.. يا سلام هكذا بكل سهوله! 

يعني يا اردني ويا مودع تأكد قريبا انه سيقال لك مثل هذا الكلام وما عليك الا انك تطلب عوضك من الكريم 

وتذكر ايها المواطن الجلبي والبورصات الوهميه تاريخ يعيد نفسه والحق على من يقع في نفس الحفره ملايين المرات وبعد ذلك فلا تلوم الا نفسك لانه جاءك من يخبرك. 

 
 
لماذا استقال الخزاعله ولطوف وطهبوب؟ 

استلم سالم الخزاعله وهاله لطوف واسماعيل طهبوب مناصب كبيره في البنك لكن استقالو منها بسرعه البرق والسبب بكل بساطه لانهم لم يستطيعوا ان يتماشو مع سياسه المالك الجديد بالاضافه الى حرصهم على سمعتهم النظيفه ماليا واداريا 

مره ثانيه وثالثه الكرة الآن في ملعب المواطن الاردني