صحيفة العرّاب

اوباما خلال "إفطار الصلوات": "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"!!

دعا الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما إلى "الأخوة والمودة بين الأديان والتراحم" بين الناس, مستشهدا في هذا الصدد بحديث نبوي ونصوص من الإنجيل والتوراة، كاشفا لأول مرة عن أنه "لم يصبح مسيحيا إلا بعد سنوات عديدة من حياته وأن أباه ألحد بعد أن كان مسلما".

وقال أوباما في كلمة ألقاها خلال إفطار الصلوات يوم الخميس الذي اعتاد الرؤساء الأمريكيون الجدد إقامته بعد توليهم: "المسيح قال لنا أن نحب جارنا كما نحب أنفسنا، بينما تنص التوراة على أنه لا ينبغي أن تفعل للآخرين ما تكرهه لنفسك، فيما قال الحديث النبوي في الإسلام "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، مشيرا إلى أن نفس الشيء ينطبق على البوذية والهندوسية.
وأضاف أن: "الصيغة الذهبية هي أن يحب أحدنا الآخر، وأن يعامله باحترام ويحفظ كرامته، وتفعيل هذه الصيغة يتطلب من الجميع أن يتحلى بقدر من المسئولية تجاه حقوق الآخرين الذين ربما لا نعرفهم ولا نشاطرهم شعائرهم الدينية أو نتفق معهم في كل شيء أو أي شيء".
وقال أوباما: "الأمر يتطلب أحيانا المصالحة مع ألد الأعداء أو التخلص من العداوات القديمة والعطاء للآخرين من أجل أن نعيش في عالم أفضل"، مضيفا أن: "العقائد يمكن أن توحِّد بدلا من أن تفرِّق بين الناس، وأن نتكاتف جميعا لإطعام الجياع وكسوة العرايا وراحة المكلوم وتحقيق السلام في مواقع الصراع وبناء ما دمر وانتشال المكروبين من محنهم".
واعتبر الرئيس الأمريكي أن هذه ليست فقط دعوة من أصحاب الأديان، لكنها أيضا "واجب علينا كمواطنين أمريكيين ومواطنين عالميين"، مشيرا إلى أنه سيتم التواصل مع الفقهاء والدعاة والزعماء في مختلف أنحاء العالم لتكريس الحوار البناء والسلمي حول الأديان.
"لم أكن مسيحيا"
 
 وكشف باراك حسين أوباما في كلمته أنه "لم يترب في بيئة دينية، إذ إن أباه ولد مسلما، لكنه ما لبث أن أصبح ملحدا، كما أن جديه لأمه كانا من المسيحيين المنهجيين والمعمدانيين، لكنهما لم يكونا من المواظبين على العبادة، وكانت أمه من المتشككين في الأديان، "رغم أنها كانت أكثر من عرفتُهم حنانا وروحانية، وعلمتني وأنا طفل أن أحب وأن أتفاهم وأن أفعل للآخرين ما أحب أن أفعله لنفسي"، بحد قوله.
وأضاف أوباما أنه لم يصبح مسيحيا إلا بعد سنوات عديدة من حياته عندما انتقل إلى ضاحية "ساوث سايد" بشيكاغو بعد أن أنهى سنوات دراسته قبل الجامعية، وقال: "لم يحدث ذلك بسبب وحي مفاجئ نزل علي، لكن أمضيت شهورا عديدة مع رجال الكنائس الذين كانوا يساعدون المكروبين أيا كان لونهم أو موطنهم".ولم يكشف أوباما عن هويته الدينية خلال هذه الفترة من حياته.
وقال إنه في هذه الشوارع وفي هذه الضواحي سمع روح الرب تأتيه وتهديه، وهناك شعر بأنه ينادى إلى هدف أسمى، "وهو هدف الرب".
وخلال حملته الانتخابية التي انتهت بفوزه على منافسه الجمهوري جون ماكين في الرابع من نوفمبر الماضي، نفى أوباما أكثر من مرة اتباعه دين والده الذي يقول إنه كان مسلما، مشددا على أنه (أوباما) مسيحي يتبع كنيسة شيكاغو.
"الأخوة في العقيدة"
 من جهة أخرى أعلن أوباما كلمته عن إنشاء ما أسماه بمكتب "الأخوة في العقيدة والشراكة في الجوار"، والذي سيكون تابعا للبيت الأبيض، مشيرا إلى أن هذا المكتب الذي سيعلن عن مهامه لاحقا لن يفضل أصحاب دين على آخر أو أصحاب الأديان على العلمانيين، بل سيساعد المنظمات التي تخدم المجتمعات المحلية دون أن يمحو ذلك الخط الفاصل الذي وضعه الآباء المؤسسون بين الدولة والكنيسة، بحد قوله.
وقال أوباما: "هذا المكتب سيساعد هذه المنظمات التي تقدم العون للأسر التي فقدت منزلها أو تقوم بتدريب من يبحثون عن عمل".
وأضاف أوباما أنه: "ليس بساذج ولا يتوقع أن تتلاشى الانقسامات بين عشية وضحاها، ولا أن تتبدد الأفكار العتيقة أو الصراعات فجأة"، معربا عن "اعتقاده أن المفاتحة الأمينة والصادقة وتغليب رحمة الخالق بين الناس كفيلة بإذابة هذه الفروق وتولد الشراكة بين البشر".
وقال: "في عالم يتضاءل يوما بعد يوم ربما يتمكن الناس من طرد قوى التطرف المدمر والتعصب المفرط ويفسحون الطريق لقوة التفاهم الشافية".
ويواجه أوباما تحديات جسيمة خلفتها إدارة الرئيس جورج بوش، مثل إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط وأفغانستان، وتحقيق الاستقرار في باكستان، مع دعم العلاقات الأمريكية الإسلامية التي تضررت بشكل كبير جراء سياسات سلفه.
ورحب العديد من زعماء العالم الإسلامي والمنظمات الإسلامية بأوباما رئيسا للولايات المتحدة، وتعهده خلال تنصيبه بمسار جديد مع العالم الإسلامي.
وأكد في مقابلة أجرتها معه قناة "العربية" الفضائية قبل أكثر من أسبوع أنه سيفي بوعده خلال حملته الانتخابية بالتوجه للعالم الإسلامي من خلال منتدى إسلامي في الفترة الأولى من رئاسته، وأنه سيتحدث للعالم الإسلامي من إحدى عواصم دول العالم الإسلامي دون أن يحددها، في حين رجح خبراء أن تكون جاكرتا.