صحيفة العرّاب

الأهلي المصري «سوبر» الكرة الإفريقية

توج الاهلي بلقب بطل كأس السوبر الافريقية لكرة القدم التي تجمع بين بطل مسابقة دوري ابطال القارة السمراء وبطل مسابقة كأس الاتحاد للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه على الصفاقسي التونسي 2 - 1 الجمعة على استاد القاهرة الدولي.

ويدين الاهلي بلقبه الرابع بعد اعوام 2001 2005و 2006و الى الانغولي فلافيو امادو الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 47( و71) ، فيما سجل العاجي كواسي بلازا هدف الصفاقسي في الدقيقة (62) دون ان يتمكن من تجنيب فريقه الهزيمة الثانية على التوالي على لقب هذه البطولة بعد ان كان خسر الموسم الماضي امام مواطنه النجم الساحلي.
 
ورفع الاهلي الذي تخطى انجاز مواطنه الزمالك الفائز باللقب في 3 مناسبات ، عدد الكؤوس القارية في خزائنه الى 14 ، منها 6 في مسابقة دوري الابطال وهو رقم قياسي 82( 87و 2001و 2005و 2006و و2008) و4 في مسابقة كأس الكؤوس 84( 85و 86و و93) ، اضافة القاب كأس السوبر ، فيما بقي رصيد الصفاقسي عند 3 بطولات افريقية جميعها في مسابقة كأس الاتحاد.
 
واكد الاهلي تفوقه في مواجهاته مع الفرق التونسية فحققه فوزه التاسع في 26 مباراة ، مقابل 12 تعادل و5 هزائم.
 
واللقب هو رقم 106 للاهلي في تاريخه المظفرة التي بدأت قاريا عام 1976 وخاض حتى الان 215 مباراة في مختلف المسابقات الافريقية بينها 162 مباراة في مسابقة دوري الابطال حقق الفوز خلالها في 83 مباراة 67( في مصر 16و خارجها) وتعادل في 44 مباراة (9 في مصر 35و خارجها) وخسر 35 مباراة (5 في مصر 30و خارجها). وسجل لاعبو الأهلي 258 هدفا 199( في مصر) ودخل مرماهم 118 هدفا 39( في مصر).
 
جاء الشوط الاول سريعا من جانب الاهلي الذي سيطر على منتصف الملعب منذ البداية وفرض افضليته الميدانية بفضل تحركات محمد بركات واحمد حسن وانطلاقات احمد فتحي في الجانب الايمن والتي شكلت خطورة كبيرة على مدافعي الصفاقسي الذين تحملوا العبء الاكبر امام خطورة هجمات الاهلي.
 
وانحصر اللعب وسط الملعب في الدقائق ال15 الاولى بسبب الكثافة العددية للفريقين في هذه المنطقة ، وكانت اولى الفرص للاهلي في الدقيقة 18 عندما لعب الانغولي سباستيان جيلبرتو عرضية متقنة على رأس احمد حسن حولها الاخير الى يمين الحارس جاسم الخلوجي الذي تدخل ببراعة ليحرمه من افتتاح التسجيل.
 
وواصل الاهلي افضليته وحصل على فرصة اخرى عندما سدد معتز اينو كرة قوية بجوار القائم الايمن (29).
 
ورد الصفاقسي بهجمة مرتدة كادت ان تسفر عن هدف عندما وصلت الكرة الى عبد الكريم النفطي لعبها الى الموريتاني دومينيك دا سيلفا فحولها الاخير الى حمزة يونس الذي سددها ضعيفة الا انها تخطت الحارس امير عبد الحميد وكانت في طريقها الى الشباك قبل ان يتدخل احمد فتحي ويبعدها عن خط المرمى (37).
 
وبدأ الاهلي الشوط الثاني بقوة وضرب منذ البداية عندما افتتح التسجيل عبر امادو الذي ارتقى لركلة ركنية لعبها مواطنه جيلبرتو وحول الكرة برأسه الى داخل شباك الحارس جاسم الحلوجي (47).
 
وتخلى الصفاقسي عن حذره بعد الهدف وبدأ تنظيم خطوطه والبحث عن طرق بديلة لاختراق الدفاع الاهلي الذي كاد ان يطلق رصاصة الرحمة على منافسه ويحبط عزيمته بتسديدة قوية من اينو لكنها كانت خارج الخشبات الثلاث (51).
 
ومن هجمة مرتدة قادها النفطي ثم مرر الى يونس في الجهة اليسرى ليعسكها الاخير عرضية الى كواسي الذي اودعها الشباك (63) لتنطلق المباراة من نقطة الصفر.
 
وبدا الصفاقسي افضل من الاهلي بعد التعادل الا ان الفريق المصري استرد المبادرة تدريجيا وكاد ان يتقدم مجددا برأسية من فلافيو بعد عرضية من فتحي دون ان يهز شباك الفريق التونسي (68) التي صمدت لدقيقتين اضافيتين قبل ان تهتز عندما انطلق جيلبرتو في الجهة اليسرى ثم لعب كرة عرضية متقنة على رأس فلافيو الذي اودعها الشباك التونسية (70).
 
واندفع الصفاقسي بعدها بشكل عشوائي دون خطورة فعلية على مرمى الاهلي وباءت كل محاولاته بالفشل لتنتهي المباراة واللقب من نصيب بطل دوري الابطال.