صحيفة العرّاب

مسئول بالإدارة الأمريكية السابقة : مشاركة حماس في انتخابات 2006 كان خطأ

استبعد مسئول بارز بالإدارة الامريكية السابقة أن يواصل الرئيس الأمريكي باراك اوباما التركيز على الديمقراطية والحرية في الشرق الأوسط اللذين كانا يمثلان احد اعمدة سياسة إدارة الرئيس السابق جورج بوش في المنطقة.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليوم الاثنين عن إليوت أبرامز نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق لاستراتيجية الديمقراطية العالمية قوله خلال حوار في مركز شاليم للأبحاث في القدس :"هناك خطر من أنه تحت شعار الرغبة في عدم التشبه بالإدارة السابقة سيكون هناك اهتمام أقل بأجندة الحرية وتعزيز الديمقراطية".
 
وقال أبرامز الذي أصبح عضوا في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن إنه من الصعب على الادارة الامريكية الجديدة أن" تعيد عقارب الساعة للوراء" فيما يتعلق بالديمقراطية في العالم العربي وما وراءه.
 
وأشار أبرامز فى الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا وقعتا في خطأ كبير بعدم التأكيد على حقوق الانسان في إيران بينما يعملان على وقف البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.
 
وشدد أبرامز على أنه كان يتعين على الولايات المتحدة ألا توافق على مشاركة حركة المقاومة الاسلامية حماس في الانتخابات التشريعية لعام 2006 إلا بعد موافقة الحركة على نزع سلاحها.