صحيفة العرّاب

كتلة هوائية باردة تبدأ فجر غد مصحوبة بأمطار غزيرة...و توقع سقوط زخات من الثلوج ليلة الأربعاء

قال المتنبئ الجوي محمد الشاكر، بأن المملكة تتأثر حالياً بجبهة هوائية دافئة مرافقة لمنخفض جوي عميق، بحيث ترتفع درجات الحرارة نهاراً، في حين أن الطقس سيتحول في ساعات المساء و الليل إلى مغبر و تسود العواصف الرملية في بعض المناطق، و يُحذّر من تدني حاد في مدى الرؤية الأفقية أو إنعدامها خاصة في المناطق الصحراوية.

 وفي ساعات الليل أيضاً، تتهيأ الفرصة لسقوط زخات محلية من المطر قد يصحبها الرعد أحياناً. و تصل درجة الحرارة العظمى في عمان نهار اليوم إلى حوالي 24 درجة مئوية، تنخفض ليلاً إلى 9 درجات.
 
وأشار الشاكر، إلى أن كتلة هوائية باردة مصاحبة للمنخفض الجوي العميق سيزداد تأثيرها تدريجياً إعتباراً من ساعات فجر غد الثلاثاء، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير و حاد.
 
و تنص النشرة الجوية "التفصيلية" بحسب طقس الاردن على ما يلي:
 
يوم الثلاثاء 10/2/2009:
 
صباحاً: يكون الطقس مغبراً و عاصفاً (تزداد سرعة الرياح تدريجياً) و غائماً جزئياً بوجهٍ عام، مع تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية (أو إنعدامها) نتيجة الغبار و العواصف الرملية، و تكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات محلية من المطر قد تكون رعدية و تكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار في أغلب المناطق.
 
ساعات الظهيرة و ما بعد الظهر: تدريجياً تزداد فرصة هطول الأمطار بمشيئة الله حيث تبدأ جبهة هوائية باردة بعبور المملكة بعد الظهر، و يتحول الطقس تدريجياً إبتداءً من المناطق الشمالية إلى بارد و عاصف و غائم و ماطر بإذن الله و تمتد هذه الأجواء لتشمل مختلف المناطق، و تكون الرياح غربية قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً (قد تصل سرعتها إلى 80كم/ساعة) و تكون مثيرة للعواصف الرملية في المناطق الصحراوية.
 
في ساعات المساء و الليل: يكون الطقس بارداً و عاصفاً و غائماً و ماطراً بإذن الله في معظم مناطق المملكة، و تكون الأمطار غزيرة بمشيئة الله و مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات من البَرَد، كما و يحتمل سقوط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن1200 متر عن سطح البحر أثناء الليل. و تكون الرياح غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية مثيرة للعواصف الرملية في المناطق الصحراوية.
 
 
و يحذّر الشاكر بشأن الحالة الجوية يوم الثلاثاء من:
• الأنخفاض الحاد و المفاجئ في درجات الحرارة عن يوم الاثنين.
• شدة سرعة الرياح و التي قد تصل سرعتها إلى حدود 80كم/ساعة.
• خطر تشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار.
• شدة العواصف الرعدية.
• خطر الإنزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد و خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.
• خطر الإنزلاق فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200 متر نتيجة تساقط زخات من الثلوج أثناء الليل.
• خطر تدني/إنعدام مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.
 
• خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية العالية في ساعات المساء و الليل نتيجة تشكل الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض، و غزارة الهطول.
 
و تصل درجة الحرارة العظمى في العاصمة عمان يوم الثلاثاء إلى 12 درجة مئوية، تنخفض ليلاً إلى حدود 3 درجات مئوية.
 
أما يوم الأربعاء 11/2/2009:
 
تبقى درجات الحرارة أقل من معدلها لمثل هذا الوقت بقليل، و تتأثر المملكة ببقايا الكتلة الهوائية الباردة، و تصل العظمى في العاصمة عمان إلى 10 درجات مئوية، تنخفض ليلاً إلى 6 درجات.
 
صباحاً: يكون الطقس بارداً و غائماً و عاصفاً و ماطراً بإذن الله في مختلف مناطق المملكة، قد يصحبها حدوث الرعد و تساقط زخات البَرَد، كما و تبقى الإحتمالية قائمة لتساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر. الرياح تكون غربية نشطة السرعة، قد يصحبها بعض الهبات القوية أحياناً، و تكون مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.
 
ساعات الظهيرة و ما بعد الظهر: تخف حدة الأمطار تدريجياً و تهدأ سرعة الرياح، و يتحول الطقس ليصبح بارداً و غائماً جزئياً بوجهٍ عام، يتحول أحياناً إلى غائم، و تبقى الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله. الرياح تصبح غربية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً.
 
في ساعات المساء و الليل: تضعف فرصة الهطول و غالباً سيتوقف بمشيئة الله في مختلف المناطق، مع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية و السهول الشرقية و منطقة زيزيا. الرياح غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
 
و حول تساقط زخات الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200متر، قال الشاكر بأن النماذج العددية المُستلمة من المراكز العالمية لدى الموقع الإلكتروني توضح بأنه هناك إحتمالية متوسطة لأن تتعرض المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200متر لتساقط زخات من الثلوج بمشيئة الله خلال ساعات ليلة الثلاثاء-الأربعاء، و أضاف الشاكر بأن إحتمالية تراكم الثلوج تعتمد على إرتفاع المنطقة، مشيراً إلى أن إحتمالية تراكم الثلوج بشكل محدود قائمة.
 
و أوضح الشاكر بأنه تتواجد العديد من المرتفعات الجبلية في المملكة الأردنية الهاشمية، و تتوزع تلك المرتفعات في المناطق الشمالية و الوسطى و الجنوبية ممثلة بجبال الشراة، إلا أن ليس معظم تلك المناطق يزيد إرتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر، فهي مجرد مناطق محدود في الأقليم الشمالي من المملكة، و مناطق واسعة في سلسلة جبال الشراة في جنوب المملكة، في حين أن المناطق الوسطى من المملكة تخلو من المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر.
 
و ذكر الشاكر بعض المناطق الرئيسية التي ترتفع بها عن 1200متر في المملكة عن سطح البحر، و هي:
 
• المناطق الشمالية:
1. رأس منيف في محافظة عجلون
2. ثغرة عصفور في محافظة جرش
 
• المناطق الوسطى: لا توجد بها أي منطقة ترتفع عن 1200متر عن سطح البحر أو أكثر.
 
• المناطق الجنوبية:
1. المزار الجنوبي في محافظة الكرك
2. بصيرا في محافظة الطفيلة
3. الرشادية في محافظة الطفيلة
4. الشوبك في محافظة معان
5. بعض مناطق وادي موسى في محافظة معان
6. الطيبة الجنوبية في محافظة معان
7. جبل مبرك في محافظة معان
8. أيل في محافظة معان
الخريطة تشير إلى أماكن الهطول المطري، و المناطق المحتمل تساقط زخات من الثلوج فوقها خلال ساعات ليلة الثلاثاء-الأربعاء.