صحيفة العرّاب

37 متقاعد في الضمان يتقاضون راتبا يفوق مليونين و220 ألف دينار سنويا

العراب نيوز: قال وزير العمل غازي شبيكات ان "ثلاثة" أفراد من متقاعدي مؤسسة الضمان الاجتماعي يتقاضون سنويا ما قيمته (360) الف دينار، بواقع عشرة الاف دينار شهريا للفرد الواحد.

 وبخصوص متقاعدي الضمان الذين يتقاضون رواتبا شهرية قيمتها 20 او 15 الف دينار في الشهر، نفى الوزير الشبيكات وجود "أي متقاعد يتقاضى راتبا شهريا يزيد على 10 الاف دينار شهريا".
 
وجاء في الاجابتين المنفصلتين عن أسئلة النائبين مفلح الرحيمي ومحمد القضاة حول ان "37 شخصا يتقاضون راتبا تقاعديا من مؤسسة الضمان الاجتماعي يفوق مليونين و220 ألف دينار سنويا، أي ما يعادل 185 ألف شهريا، وبما يعادل 60 ألف دينار سنويا للشخص الواحد بواقع 5 آلاف دينار شهريا".
 
النائب الاسلامي محمد القضاة كان طالب في سؤال نيابي تزويده بعدد المتقاعدين الذين يتقاضون راتبا تقاعديا أكثر من 20 الفا و15 الفا و10 آلاف و5 آلاف، إضافة الى عدد المشتركين الفعالين حاليا حسب فئة الاجر الخاضع للاقتطاع.
 
وأشارت اجابة الشبيكات الى ان "عدد المتقاعدين الذين يتقاضون اجرا شهريا 10 آلاف دينار (3) اشخاص، فيما يتقاضى أكثر من 5 الاف شهريا 37 شخصا، ويحصل (242) متقاعدا على راتب شهري مقداره أكثر من (2500) دينار. فيما بلغ عدد المتقاعدين الذين يحصلون على راتب تقاعدي أكثر من (ألف) دينار (2444) متقاعد.
 
وأوضح الشبيكات ان "المستقبل القريب سيشهد تقاعد أعداد كبيرة من المشتركين من ذوي الدخول المرتفعة".
 
وأرفقت الاجابة بكشف بعدد المشتركين الفاعلين حاليا حسب فئة الاجر الخاضع للاقتطاع، حيث اشار الكشف الى ان عدد المشتركين الخاضعين للاقتطاع أكثر من 20 الف دينار شهريا بلغ 5 مشتركين، فيما بلغ عدد المشتركين الخاضعين للاقتطاع أكثر من 15 الف دينار شهريا بلغ 25 مشتركا.
 
وبلغ عدد المشتركين الخاضعين للاقتطاع أكثر من 10 الاف دينار شهريا بلغ 115 مشتركا، فيما وصل عدد المشتركين الخاضعين للاقتطاع أكثر من 5 الاف دينار شهريا 853 مشتركا.
 
ووصل عدد المشتركين الخاضعين للاقتطاع أكثر من 2500 دينار شهريا بلغ 4355 مشتركا، وبلغ عدد المشتركين الخاضعين للاقتطاع أكثر من الف دينار شهريا بلغ 29408 مشترك.
 
النائب مفلح الرحيمي طلب في سؤاله تزويده بأسماء المتقاعدين من الضمان ممن يزيد راتبهم التقاعدي على 5 آلاف دينار وكم هو الراتب التقاعدي.
 
لكن الحكومة اكتفت في اجابتها بذكر عدد الأشخاص الذين يتقاضون رواتب تقاعدية تفوق 5 آلاف دينار فقط من دون ان تقوم بتسميتهم، ورفضت الإفصاح عن أسمائهم، كما طلب النائب في سؤاله.
 
وفق جواب الحكومة، فإن هناك رواتب تقاعدية قد تفوق 5 آلاف دينار يتقاضاها 37 شخصا، وبذلك قد يصل مجموع المبالغ التي يتقاضونها إلى أكثر من مليونين ونصف المليون دينار سنويا. ويشار الى ان مشروع قانون مؤسسة الضمان الذي اصدرته الحكومة كقانون مؤقت قبل اسابيع حدد سقف الراتب التقاعدي بـ5 آلاف دينار. السبيل