صحيفة العرّاب

اعتبره عبئا اضافيا على المواطنين..ابو بكر ينتقد قرار الحكومة زيادة اسعار المحروقات

 انتقد الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين جميل ابو بكر رفع الحكومة لاسعار المحروقات بنسب تراوحت للمشتقات الاكثر استخداماً بين 8.5 و9.5% .

وقال في تصريح له السبت ان القرار الحكومي يشكل "عبئاً إضافياً" على المواطنين "المثقلين" بسبب "التزايد المستمر للأسعار".

وحذر من الاثار "السلبية" للسياسات الاقتصادية،لافتاً الى ان "انحدار شرائح واسعة من المجتمع نحو هاوية الفقر افرز ظواهر اجتماعية مقلقة".

وأعرب الناطق الإعلامي عن اسفه لاتخاذ مثل هذا القرار على ابواب الشتاء،مشيراً الى ان دراسات نشرت أثبتت تعرض نسبة كبيرة من الأردنيين الى اضرار صحية جراء تعاظم اسعار وقود التدفئة وعجز كثير منهم عن توفيره لأبنائهم.

وتساءل عن الاموال التي تحتفظ بها الحكومة في صندوق التحوط الذي انشيء للحد من تأثير تذبذب الاسعار على المواطنين،مشيراً الى ان الزيادات الحكومية لأسعار المحروقات "غالباً ما تكون سريعة وكبيرة على عكس الانخفاضات التي تأتي متأخرة ومتواضعة".

واعتبر ابو بكر ان "الاتكاء" على جيوب المواطنين "لا يشكل حلاً جذرياً لمشاكل الحكومات المتعاقبة بقدر ما يفرز ازمات تنفجر في وجه المجتمع سريعاً".

ونوه الى ان رفع الحكومة للاسعار "يجر قائمة من السلع الإستراتيجية نحو الصعود"،مشيراً الى ان التجارب السابقة "اثبتت ان اغلب الاسعار التي ترتفع لا تعود للانخفاض في ظل ضعف الرقابة الحكومية".

وشدد على ان سياسات السوق الحر "افقرت" الشعب الاردني و"صبت في صالح شريحة ضيقة" ،الامر الذي قال انه "يستدعي مراجعة هذه السياسات".

ورأى ان "المدخل لمعالجة الازمات الاقتصادية اشراك المواطن الاردني في ادارة شؤونه من خلال اقرار قانون انتخابات عصري قادر على افراز برلمان يتبنى هموم الأردنيين".