صحيفة العرّاب

بعد لقائه الأسد..موسى ينتقد المواقف "المتراجعة" للعرب ويدعو للاسراع بالمصالحة

 وصف الامين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى الموقف العربي بالمتراجع وشدد على ضرورة "ان يكون العرب على قدر المسؤولية وان يغيروا موقفهم الدفاعي والمتراجع".

وقال موسى عقب لقائه الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء : "علينا ان نوقف التراجع ونبحث اسبابه ونبدأ في التقدم" وأضاف:"انا لا اتحدث فقط عن القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وانما عن كل الامور المتعلقة بتقدم العرب في مجتمعاتهم والحصول على حقوقهم".
وحول محادثاته في دمشق قال: "كان من الطبيعي ان نتكلم عن الوضع العربي واعداد ارضية تصالحية وتفاهم وخاصة ان سوريا رئيسة القمة العربية ولها دور مهم في هذا الاطار".
وأكد أنه بحث مع المسؤولين السوريين قضية المصالحة الفلسطينية واعداد منهجية للعمل العربي يتم التوافق عليها حتى لو كان هناك خلاف.
وافاد موسى بانه قدم ورقة للدول العربية لاعداد منهجية نحو عدد من الموضوعات الرئيسية المطروحة على الاجندة العربية موضحا " ليست المشاكل سياسية فقط بل هناك مشاكل امنية واقتصادية وكافة الامور التي تشكل اولويات للعالم العربي".
واوضح ان الرئيس السوري بشار الاسد كان لديه راي في عدد من النقاط : "تبادلنا الراي حولها كما استكملنا مع وليد المعلم موضوع ترميم الموقف العربي الذي يحتاج الى عملية ترميم كبيرة جدا".
وردا على سؤال حول استياء الرئيس المصري حسني مبارك من مماطلة اسرائيل في التهدئة قال موسى ان "التلاعب جزء من السياسة الاسرائيلية وانا على علم تام ودراية فيما يتعلق بالتلاعب الاسرائيلي وراينا عملية السلام منذ 20 عاما عبارة عن عملية مماطلة لااكثر ولا اقل".