صحيفة العرّاب

تسرب للغاز يؤدى إلى اشتعال النار في عمارة سكنية

صرح مصدر رسمي بأن تسربا للغاز من إحدى الشقق في عمارة سكنية في منطقة الجندويل بعمان أدى إلى اشتعال النار وحدوث انفجار محدود.

  وأضاف المصدر أنه نجم عن الحادث إصابة أحد العمال الوافدين حيث تم نقله الى المستشفى لتلقى العلاج ووقعت أضرار طفيفة في بعض الممتلكات في مكان وقوع الحادث.
 
 من جهته دعا مدير إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني العقيد فريد الشرع الى مراعاة متطلبات الوقاية والسلامة واتباع الإجراءات السليمة لدى استخدام اسطوانات الغاز والحرص على إغلاق الاسطوانة بعد كل استعمال وعدم الاعتماد على الأطفال باستخدام مواقد الغاز.
 
وقال في حالة الشعور بوجود رائحة غاز متسربة في أرجاء المنزل على المواطن أن لا يلجأ لاستخدام أي مصدر للاشتعال لكون مادة الغاز تكون قد تشبعت في المكان ولديها قابلية الاشتعال السريع على شكل "عصف" سيؤدي الى عملية تفريغ للمادة بداخل الغرفة ومن ثم التسبب بوقوع إصابات وربما تصدع أو انهيار للبناء.
 
 وأفاد الشرع أنه في حال تأكد للمواطن وجود تسرب للغاز بكمية كبيرة داخل أي مبنى عليه القيام بتهوية المكان من خلال فتح النوافذ والأبواب ومراعاة عدم حدوث احتكاك خلال ذلك اذا كانت هذه الأبواب والنوافذ من الحديد.
 
وقال على المواطن سكب الماء بكميات كبيرة لطرد الغاز المتجمع في أرضية الغرف وفي المجاري الداخلية للمنزل لأن مادة الغاز تتجمع فيها كونه أثقل من الهواء وهذه العملية تمنع حدوث الاشتعال أو عملية العصف حال وجود مصدر للاشتعال.
 
 من جهته، قال مدير عام محطة الحسين الحرارية المهندس عمر الصمادي إن مادة الغاز تعد صديقة للجميع وفي خدمتهم ولكنها لا تكون كذلك إلا إذا استخدمت بالطريقة الصحيحة والسليمة فمعظم الحوادث الناتجة عن استخدام الغاز تأتي نتيجة الاستهانة بمتطلبات الوقاية والسلامة العامة حيث تشكل عدواً مدمراً إذا استخدمت بطريقة خاطئة.
 
 وأكد على ضرورة الحذر والحرص الشديد لدى التعامل مع مادة الغاز ومعرفة المواطن بكيفية التركيب السليم للوصلات والروابط بشكل صحيح والعمل على استبدال خراطيم الغاز كلما دعت الحاجة وبخاصة في حال وجود اهتراء وضرورة إحكام المرابط على حافتي الخرطوم والتأكد من وجود مانعة التسرب "الجلدة" على كل اسطوانة.
 
 وأضاف على المواطن تفقد منظم الغاز الذي ينظم تدفقه والخرطوم بشكل مستمر والعمل على استبدال المنظم والخرطوم عند تلفهما واستخدام النوعية الجيدة المطابقة للمواصفات وأن يتم تثبيت الخراطيم بواسطة مرابط خاصة.
 
ودعا المواطنين للتعامل مع اسطوانة الغاز بحذر ووقايتها من خطر الصدمات ووضعها في مكان مناسب على قاعدة مناسبة مرتفعة عن الأرض لوقايتها من الرطوبة وعدم دحرجتها أو تعريضها للصدمات.
 
 وأهاب مسؤول الطوارئ في شركة الكهرباء الأردنية المهندس فراس مجلي بالمواطنين في حالة وجود تسرب للغاز بعدم فصل أو وصل أي جهاز كهربائي أو أجهزة إنارة داخل المنزل والخروج من الموقع والاتصال بالدفاع المدني وبدائرة الطوارئ في شركة الكهرباء نظرا لاحتمالية حدوث شرارة نتيجة فصل أو وصل التيار الكهربائي الذي قد يؤدي إلى نشوب حريق وانفجار بسبب انبعاث الغاز.
 
(بترا)