صحيفة العرّاب

مصر تسعى لبلوغ ربع النهائي ونيجيريا للتعويض

يسعى المنتخب المصري حامل اللقب الى تأكيد فوزه الكبير على نيجيريا 3-1 وبلوغ الدور ربع النهائي عندما يلاقي موزامبيق اليوم السبت في بنغيلا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم.

 في المقابل، تأمل نيجيريا في تعويض سقوطها المذل امام الفراعنة عندما تواجه بنين اليوم ايضا.
 
في المباراة الاولى، يمني المنتخب المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (6)، النفس بالتغلب على موزامبيق وحجز بطاقته الى الدور ربع النهائي مبكرا وضمان صدارة المجموعة حتى يبقى في بنغيلا حتى الدور نصف النهائي وتفادي عناء السفر الى لوبانغو لخوض الدور ربع النهائي امام متصدر المجموعة الرابعة.
 
ويملك المنتخب المصري الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز وهو يعول على عودة الروح المعنوية العالية الى صفوفه بعد خيبة امل الفشل في التاهل الى المونديال من خلال العرض الرائع الذي قدمه امام نيجيريا عندما نجح في تحويل تخلفه صفر-1 الى فوز كبير 3-1، علما بانه خاض المباراة بثلاثة لاعبين يعانون من المرض وهم حسني عبد ربه افضل لاعب في النسخة الاخيرة ووائل جمعة وحسام غالي.
 
وفاجأ الفراعنة الجميع بعرضهم الرائع امام نيجيريا في ظل غياب قوتهم الضاربة في الهجوم محمد ابو تريكة وعمرو زكي ومحمد بركات بسبب الاصابة، بيد ان صفوف حاملي اللقب تزخر بالخلف الواعد متمثلا في عماد متعب صاحب الهدف الاول والقائد احمد حسن صاجحب الهدف الثاني ومحمد زيدان الذي زعزع الدفاع النيجيري ومحمد ناجي جدو لاعب الاتحاد السكندري الذي سجل اول اهدافه الدولية في ثاني مباراة فقط مع منتخب بلاده.
 
وقال المدير الفني للمنتخب المصري حسن شحاتة الساعي الى تحقيق ومنتخب بلاده انجازا لم يسبق له مثيل وهو احراز اللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي: "صحيح اننا نفتقد خدمات ابو تريكة وعمرو زكي وبركات، لكن ذلك لن يشتت تركيزنا على الدفاع بنجاح على لقبينا الاخيرين".
 
وأضاف شحاتة الذي نال اللقب القاري مع مصر عامي 2006 على ارضها و2008 في غانا: "كانت بدايتنا رائعة امام نيجيريا، لكن هذه المباراة باتت من الماضي ويجب ان نحقق الفوز في المباراتين المتبقيتين في الدور الاول خصوصا مواجهة موزامبيق غدا السبت".
 
ويقف التاريخ الى جانب مصر في مواجهتها لموزامبيق حيث فازت عليها في المباراتين اللتين جمعتا بينهما حتى الان وبنتيجة واحدة 2-صفر وكانتا في كأس امم افريقيا عامي 1986 في مصر و1998 في بوركينا فاسو.
 
بيد ان زيدان الذي يتحمل عبء الهجوم المصري في غياب ابو تريكة وبركات وزكي، اكد على ضرورة الحذر من مفاجآت موزامبيق، وقال "موزامبيق عائدة بقوة الى الساحة القارية والجميع يتذكر جيدا فوزها على تونس 1-صفر في الجولة الاخيرة من التصفيات وحرمانها نسور قرطاج من بلوغ المونديال".
 
واكد مدرب موزامبيق الهولندي مارت نويي ان فريقه سيلعب من اجل الفوز، وقال "اي مباراة لنا هنا في انغولا تعتبر بمثابة نهائي وسيكون الامر كذلك امام مصر"، مضيفا "فوجئت بالفوز السهل الذي حققته مصر على نيجيريا، لكننا مستعدون للعب بقتالية واكدنا ذلك امام بنين في المباراة الاولى عندما حولنا تخلفنا صفر-2 الى تعادل ثمين 2-2".
 
وتابع انه سيعتمد على الرقابة اللصيقة بلاعبي المنتخب المصري "حتى لا نسمح لهم بتشكيل خطورة على مرمانا خصوصا المهاجمين الذين يمتازون بالسرعة"، مشيرا الى ان "مواجهة مصر ستكون صعبة على غرار المباراة الاخيرة امام نيجيريا وسنحاول تحقيق نتيجة ايجابية في المباراتين لضمان مواصلة مغامرتنا القارية".
 
وفي الثانية، تدرك نيجيريا، احد الممثلين الستة للقارة السمراء في مونديال 2010 في جنوب افريقيا، ان اي تعثر سيبخر امالها في التاهل الى الدور الثاني وخصوصا مدربها شعيبو امودو الذي بات مستقبله مع النسور الممتازة على كف عفريت ورهين نتيجة مباراة الغد امام بنين.
 
ووجه الاتحاد النيجيري انذارا اخيرا لامودو وطالبه بضرورة تحقيق الفوز على بنين او ترك منصبه الى مساعده دانيال اموكاتشي لمواصلة المشوار مع المنتخب حتى نهاية البطولة.
 
وعلى الرغم من قيادته نيجيريا الى النهائيات العالمية فان امودو واجه انتقادات كثيرة بخصوص خططه التكتيكية واختياراته للتشكيلة وجاءت الخسارة المذلة امام مصر لتشعل فتيل الانتقادات وتطالب بالاستعجال في اقالته.
 
وكان امودو قاد نيجيريا الى مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا، بيد ان فشله في تأهيل منتخب بلاده الى المباراة النهائية للكأس القارية في مالي اطاح براسه وترك مكانه الى اديبوي اونيغبيندي الذي استلم المهمة في العرس العالمي.
 
واعلن كبار المسؤولين عن الرياضة النيجيرية انهم توصلوا الى اتفاق مع مدرب موزامبيق الهولندي نويي لاستلام مهمة تدريب المنتخب النيجيري بعد كأس الامم الافريقية بيد ان الاتحاد النيجيري للعبة اكد ثقته في مدربه المحلي امودو.
 
وتبدو حظوظ نيجيريا كبيرة للتغلب على بنين، وقال قائدها جوزيف يوبو "جميع المباريات صعبة وتحديدا مواجهة بنين لانها تاتي عقب خسارتنا المؤلمة امام مصر. نحن مستاؤون من الخسارة ونعرف جيدا ضرورة الرد بسرعة لتفادي الخروج المبكر من البطولة. لا يوجد اي احد سعيد بالنتيجة التي حققناها امام مصر ونحن مصممون على رد الاعتبار امام بنين".
 
وتخوض نيجيريا المباراة في غياب لاعب وسط فولهام الانكليزي ديكسون اتوهو الذي تعرض الى اصابة في ركبته امام مصر، في حين سيعود مهاجم فولفسبورغ الالماني اوبافيمي مارتينز اليوم الى بنغيلا بعدما سافر الاربعاء الى لندن للمثول امام المحكمة في دعوى بخصوص خلاف مع وكيل اعماله.
 
والتقى المنتخبان النيجيري والبنيني 4 مرات حتى الان في المسابقات الرسمية وكان الفوز حليف نيجيريا بينها مرتان في نهائيات كأس الامم الافريقية (2-1 في صفاقس عام 2004، و2-صفر في سيكوندي عام 2008)، ومرتان في تصفيات كأس امم افريقيا 1992 (1-صفر في كوتونو و3-صفر في لاغوس).
 
واكد نجم بنين مهاجم متز الفرنسي رزاق اوموتويوسي الذي ولد لاغوس، ان هدفه هو "التسجيل في مرمى نيجيريا وقيادة بنين الى فوزها الاول في تاريخ مشاركتها في العرس القاري".
 
(ا ف ب)