صحيفة العرّاب

مستثمرون وتجار يعارضون قرار استيراد الشاحنات الحديثة فقط

اعرب تجار المنطقة الحرة بالزرقاء ومستثمروها عن معارضتهم للقرارالمرتقب صدوره بمنع استيراد الشاحنات من تاريخ منشأ يزيد على خمس سنوات.

 وقالوا في مذكرة وجهت إلى وزيري المالية الدكتور محمدابو حمور والنقل علاء البطاينة وحصلت (بترا )على نسخة منها انهم استوردوا شاحنات من موديلات 2000 ولغاية 2005 حسب طلب السوق الأردني ودول الجوارمشيرين الى ان القانون الحالي يسمح بالاستيراد لغاية عشر سنوات.
 
وأوضحت المذكرة انه يوجد في المنطقة الحرة بالزرقاء ما يزيد على ألفي شاحنة بكلفة تزيد على 40 مليون دينار، مضيفين انهم اتفقوا مع مصادر لاستيراد خمسمئة شاحنة في طريقها الى الاردن ، قيمتها 10 ملايين دينار.
 
وكان وزير النقل كشف في وقت سابق عن نية الحكومة منع استيراد الشاحنات للمملكة التي تاريخ منشأها يزيد على خمس سنوات.
 
وانتقدوا صدور القرار دون مشاورة قطاع تجار السيارات ودراسة واقعه، مؤكدين ان المواطنين ليس بمقدورهم شراء شاحنات من موديل 2005 ولغاية 2010 لكلفتها العالية .
 
وهددوا بتنفيذ اعتصام، مشيرين في المذكرة الى ان نحو 50 الف عامل في القطاع من تجار وناقلين وسائقين سيتضررون من القرار المرتقب.
 
واستنادا الى مصادر المنطقة الحرة فانه يعمل فيها نحو خمسين مستثمرا حجم استيرادهم السنوي نحو 200 مليون دينار.يذكر ان عدد الشاحنات العاملة في المملكة يقدر بنحو 56 الف شاحنة، منها 40 ألف قلاب.
(بترا)