صحيفة العرّاب

إسبانيا تقدم قروضا للمملكة بقيمة 125 مليون يورو

قدمت الحكومة الإسبانية قروضا ميسرة للأردن بقيمة 125 مليون يورو، بهدف تمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية.

  جرى ذلك خلال لقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور جعفر حسان، مع سكرتير الدولة لشؤون التجارة الإسبانية، سيلفيا إيرانزو، في مبنى الوزارة أمس.
 
وينقسم التمويل إلى 100 مليون يورو على شكل قروض ميسرة مقيدة بالمنشأ (Tied Concessional Loans) لتمويل توريد السلع والخدمات الإسبانية، و 20 مليون يورو على شكل قروض ميسرة غير مقيدة بالمنشأ (Untied Concessional Loans) و5 ملايين يورو لتمويل دراسات الجدوى الاقتصادية المزمع تنفيذها من قبل الشركات الإسبانية للمشاريع والبرامج التي ستنفذها الشركات الإسبانية.
 
 وتندرج المشاريع المؤهلة للتمويل من خلال مذكرة التفاهم ضمن قطاعات الصرف الصحي والطاقة والكهرباء والطاقة المتجددة والبنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنفايات الصلبة، ما يسهم في زيادة العلاقات مع القطاع الخاص على مستوى (Business-to-Business) وتقديم الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) وتوفير بيئة تلائم احتياجات القطاع للنهوض بالتجارة بين البلدين.
 
 وأشار حسان إلى ضرورة التنسيق مع الجانب الإسباني، للإعداد لاجتماع اللجنة الأردنية - الإسبانية الخامس ضمن أطر التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والتعليم والتعاون العلمي والتقني خلال النصف الثاني من العام المقبل.
 
 وأكد حسان أهمية المضي في إجراءات الموافقة النهائية للأردن بالحصول على وضع متقدم مع الاتحاد الأوروبي هذا العام، في ضوء الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي.
 
 وكان حضر اللقاء وفد من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، والسفير الإسباني في عمان، خافيير سانجرو دي لانيرس، وملحق التعاون التجاري الإسباني في عمان.
 
 من جانبها، أبدت الوزيرة الإسبانية تفهمها للتحديات التي يواجهها الأردن، مع أهمية توطيد علاقات التعاون الثنائي مع المملكة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما الاقتصادي والتجاري منها ومواصلة المساعدات المقدمة وبما يساهم في تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.
 
 الى ذلك، أبدى الجانب الإسباني اهتماما بمشاريع البنية التحتية القائمة في المملكة وبخاصة في مجال السكك الحديدية، فيما عرضت وزارة النقل على وفد يزور الأردن حاليا ما تم التوصل اليه من دراسات ومخططات تخص مشروعي المخطط السككي الحديدي والقطار الخفيف بين عمان والزرقاء.
 
 وكان وزير النقل، المهندس علاء البطاينة، استقبل في مكتبه أمس سكرتير الدولة لشؤون التجارة في الحكومة الإسبانية، سيليفيا ايرانثو غوتييريث، وبحضور سفير المملكة الإسبانية وعدد من أعضاء السفارة.
 
 وعرض المهندس البطاينة على الوفد الإسباني ما تم التوصل إليه من دراسات ومخططات مبدئية لمشروعي السكك الحديدية الوطنية والقطار الخفيف.
 
 وأبدت غوتييريث اهتمام المملكة الإسبانية بالمنطقة بشكل عام وبالأردن بشكل خاص لا سيما بعد أن استلمت إسبانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي أخيرا.
 
 وأشادت الوزيرة الإسبانية بسياسات الانفتاح الاقتصادي والأمن والاستقرار الذي يتمتع به الأردن والذي يعتبر من أهم عوامل جذب الاستثمارات.
 
 وأشارت إلى إمكانيه قيام إسبانيا، لما تتمتع به من خبرات فنية وتاريخ عريق في هذا المجال، بتمويل المشاريع التي يمكن أن تتاح في مجالات السكك الحديدية، مؤكدة على اهتمام الشركات الإسبانية بتقديم الدعم في جميع المجالات سواء أكان الدعم ماديا أو من خلال توريد المستلزمات والمعدات والقاطرات المطلوبة لتنفيذ المشاريع السككية بمواصفات عالمية حديثه.