صحيفة العرّاب

توقع تخفيض الرسوم المفروضة مؤخرا على الخضار والفواكه

كشف مصدر مسؤول في القطاع الزراعي عن وجود نية لدى الأمانة بتخفيض الرسوم التي تم فرضها مؤخرا على الخضار والفواكه الواردة إلى السوق المركزية.

 وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه سيتم تخفيض الرسم المفروض على طن الخضار الى 6 دنانير بدلا من 10 دنانير، وتخفيض الرسم على طن الفواكه إلى مبلغ يترواح بين 10 و12 دينارا بدلا من 15 دينارا.
 
وكانت أمانة عمان قررت تحويل آلية فرض الرسوم في السوق المركزية للخضار والفواكه من النسبة المئوية 4% إلى طريقة البيع بالوزن بمبلغ مقطوع على الطن الواحد بواقع عشرة دنانير للخضار وخمسة عشر دينارا للفواكه.
 
وقالت الأمانة في بيان صحافي إن القرار لا يعني فرض رسوم جديدة على المزارعين وفق النظام الجديد، بل هي الرسوم ذاتها الواردة في نظام أسواق الجملة للعام 2004.
 
ووفقا للقرار، ستنخفض إيرادات الأمانة بواقع مليوني دينار، أي بدلا من 9 ملايين دينار، ستصبح 7 ملايين دينار وتذهب لصالح المزارعين، حسب أمانة عمان.
 
غير أن مدير عام الاتحاد العام للمزارعين محمود العوران انتقد في بيان سابق قرار أمانة عمان الكبرى "فرض رسوم جديدة" على الحاصلات الزراعية، واصفا القرار بأنه يتناقض مع كتاب التكليف الملكي السامي للحكومة بضرورة دعم القطاع الزراعي.
 
وقال في البيان "إذا ما علمنا بأن النظام الجديد سيقوم باستيفاء 10 دنانير على طن الخضار و15 دينارا على الفواكه، فإن واردات السوق المركزية تقدر بـ11 مليونا بدلا من 9 ملايين"، أي إجمالي الفرق في هذا النظام سيكون مليوني دينار كمبالغ إضافية لصالح أمانة عمان.
 
وأضاف أن "هذا الكلام غير دقيق، وحتى يكون دقيقا يجب العودة إلى واردات السوق المركزية خلال العام الماضي، التي تقول إنها ستحصّل أقل من المبلغ الذي تحصله سنويا".
 
وعلى صعيد آخر، ارتفعت أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزية أمس نتيجة تأخر القطاف جراء الظروف الجوية والأمطار الغزيرة التي عمت أجواء المملكة أول من أمس.
 
وبين مساعد مدير السوق المركزية مازن الحديد أن الكميات التي وردت إلى السوق أمس سواء من الخضار والفواكه كانت قليلة جدا، الأمر الذي زاد من الأسعار.
 
وعلى صعيد أسعار الخضار في محال التجزئة، تراوح سعر الكيلو من البندورة أمس بين 25 و40 قرشا بحسب الجودة، وتراوح سعر الكيلو من الخيار بين 45 و50 قرشا، وتراوح سعر الكيلو من الكوسا بين 70 و90 قرشا، بحسب الجودة.
 
وبلغ متوسط سعر الكيلو من البطاطا أمس 50 قرشا، فيما تراوح سعر الكيلو من الباذنجان (أسود كلاسيك) بين 35 و50 قرشا، في حين تراوح سعر الكيلو (أسود رفيع) بين 60 و85 قرشا، وتراوح سعر الكيلو من الفاصولياء الخضراء بين 90 قرشا و1.5 دينار.
 
وتراوح سعر الكيلو من البصل الناشف بنوعيه البلدي والمستورد بين 35 و50 قرشا، فيما تراوح سعر الكيلو من الليمون بين 45 و90 قرشا، وبلغ سعر الأوقية من الفلفل الحار 35 قرشا، في حين بلغ متوسط سعر الكيلو من الفلفل الحلو 70 قرشا، وبلغ سعر الأوقية من البصل الأخضر 25 قرشا.
 
وتراوح سعر الكيلو من الفول الأخضر البلدي 2.5 دينار والمستورد بين 1.8 دينار ودينارين، فيما تراوح سعر الكيلو من الزهرة بين 35 و60 قرشا حسب الجودة، وتراوح سعر الكيلو من الملفوف بين 15 و30 قرشا، في حين بلغ سعر الربطة من الفجل 35 قرشا.
 
أما بالنسبة للحمضيات؛ فتراوح سعر الكيلو من البرتقال (أبو صرة) البلدي بين 90 قرشا ودينار، فيما تراوح نوع المستورد منه بين 50 و60 قرشا، في حين تراوح سعر الكيلو من التفاح البلدي والمستورد بين 50 قرشا و1.8 دينار وفقا للجودة، فيما تراوح سعر الكيلو من الموز بنوعيه البلدي المستورد بين 60 و85 قرشا.