صحيفة العرّاب

الاميرة هيا تصل من هاييتي برفقتها عائلات اردنية وفلسطينية وسورية

 كان سمو الامير علي بن الحسين نائب جلالة الملك مساء اليوم السبت في استقبال سمو الاميرة هيا بنت الحسين سفيرة الأمم المتحدة للسلام ورئيسة المدينة العالمية للخدمات الانسانية لدى عودتها الى عمان على متن طائرة اماراتيه نقلت مساعدات عاجلة للمتضررين من زلازال هاييتي مصطحبة معها عائلات اردنية وفلسطينية وسورية من الجاليات العربية المقيمة في الجزيرة .

وحملت طائرة الاغاثة الاماراتية أكثر من 90 طنا من الأغذيةوالخيام ومعدات المستشفيات، ومعدات تنقية المياه ومكاتب وأجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية بتنظيم من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ومركز المساعدات الإنسانية على الصعيد العالمي في دبي.

وكانت سموالاميرة هيا حرم سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،زارت مجموعة حفظ السلام الاردنية هاييتي/9 التي استضافت هذه العائلات التي تلقت الرعاية والاهتمام من نشامى القوات المسلحة الاردنية.

والتقت سموها قائد المجموعة ومرتباتها حيث اعربت عن تقديرها للدور الانساني وخدمات الاغاثة التي يقدمونها للشعب الهاييتي .

وخلال تواجدها في هايتي التقت سموها بعدد من الهايتيين ومسؤولي الأمم المتحدة بهدف رفع مستوى الوعي بخطورة الوضع هناك وضرورة تقديم المساعدات الدولية على وجه السرعة.

واكدت في تصريحات صحفية لها اهمية المشاركة في اعمال الاغاثة والوصول إلى الأسر الهاييتية التي فقدت الكثير والتي تكافح الآن من أجل البقاء فقط.

وقالت سموها "الحقيقة المحزنة هي أن هاييتي قد أهملت لوقت طويل وجاء هذا الزلزال كنداء لإيقاظ المجتمع الدولي أجمع، علينا وبسرعة إيصال الغذاء والأدوية والمياه اليوم من دون تأخير ويجب أن نبقى ملتزمين بالمساعدة حتى مع عملية إعادة بناء هاييتي".

ويتواجد في الجزيرة فصيل طبي متكامل ضمن قوات حفظ السلام الاردنية العاملة في هاييتي يقدم خدماته على مدار الساعة في جميع الاختصاصات لقوات حفظ السلام الدولية ولسكان الجزيرة المنكوبة.

ويعد المستشفى الميداني العسكري الذي جاء بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنية من اهم المحطات العلاجية في المنطقة المنكوبة وهو مستمر في اداء عمله بتقديم الخدمة العلاجية والطبية للمصابين جراء الزلزال المدمر حيث وصل عدد المراجعين الى حوالي 1850 مصابا ،كما تم اجراء 53 عملية جراحية مختلفة.

يذكر ان القوات المسلحة الاردنية وبالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية قامت بارسال طائرتين لاسناد جهود الاغاثة بالاضافة الى مستشفى ميداني مصغر يضم فريقا طبيا مساندا اضافة الى تجهيزات طبية تشمل غرف عمليات واجهزة تصوير اشعة متقدمة واجهزة تخدير ومستلزمات طبية اخرى تستخدم في حالات الكوارث وعلى جميع المستويات